Powered By Blogger

الأربعاء، 15 فبراير 2012

هل تصبح تحلية مياه البحر خيارنا الأفضل في الأردن

على رفوف البقالات والمتاجر الكبرى تفاجئنا عشرات الأسماء المختلفة لقناني مياه الشرب المستوردة من مختلف دول العالم وعلى الأخص من دول شبه الجزيرة العربية. أو، حسب التعبير الدارج حالياً، من دول الخليج العربي... وهي مناطق تتصف أكثر ما تتصف بأنها صحراوية نادرة المطر ,وفقيرة بالماء العذب.
لا شك أن هذه الظاهرة أمر مخجل لبلد كبلدنا، أن يصل بنا الأمر لاستيراد الماء الذي نشربه (بعد أن تقبلنا بكل روح طيبة استيراد كل طعامنا وملبوساتنا ووقودنا و...)
الطريف في الأمر أن ماء الشرب هذا يكلفنا بين مئة ضعف و ألف ضعف الماء الصالح للشرب الذي يصلنا عبر شبكة المياه العامة. ونحن أيضاً نتقبل هذا الأمر بكل سرور (تخيل حصول أمر مشابه للخبز الذي تأكله، أن تدفع بين 30 دينار و300 دينار ثمناً لكيلو الخبز!! )
فكيف تمكنت دول الخليج العربي من الأيفاء بحاجاتها من الماء العذب، وهي حاجات ضخمة حاليا مع ارتفاع مستوى الدخل والمعيشة لديهم، ثم تتمكن من تصدير الماء العذب الى دول تتمتع بهطول مطري لا بأس به (مقارنة مع دول الخليج). وتمتلك في باطن أرضها مياها جوفية وينابيع وآباراً ارتوازية... ؟؟
لا شك أن دول الخليج تمتلك مياه جوفية عذبة. لكنها اعتمدت بشكل رئيسي على تحلية مياه البحر، وساعدها على ذلك توفر مصادر الطاقة الرخيصة لديها. اضافة لسواحلها الطويلة على شاطئ البحر الأحمر والخليج العربي.
طريقتان و3 تقنيات لتحلية مياه البحر
نعلم أن ماء البحر الأحمر والمحيط ماء مالح لا يصلح للشرب ولا يروي، كما أنه لا يصلح للري.
تختلف نسبة الملوحة بين المحيطات والبحار المغلقة كالبحر الأحمر أو المتوسط، حيث تبلغ في هذا الأخير من 3.5-3.9 % أي نحو 35-39 غم من الأملاح لكل لتر من الماء (وترتفع هذه النسبة 8 أضعاف أي الى 300غم/لتر في البحر الميت).
هناك طريقتان رئيسيتان لتحلية ماء البحر، أي ازالة الملوحة منه ليصبح صالحاً للشرب.
الطريقة الأولى حرارية وتعتمد على تقطير ماء البحر ليتحول الى بخار مخلفاً الملح وراءه، وعندما يبرد البخار ويتكاثف فاننا نحصل على ماء محلى (نقي).
ويتم التقطير بإحدى تقنيتين:
MSF (مسف) (التقطيرالسريع المتعدد المراحل) وهي التقنية الأقدم، و MED (ميد) (التقطير المتعدد الآثار) وهي أقل استهلاكا للطاقة.
رغم أن كلا التقنيتين شرهة في استهلاك الطاقة, وتعتمد كلفة الماء العذب المنتج بالتقطير على عدة عوامل منها حجم المصنع وكفاءته. لكنها تترواح بين 0.7-2 دينار للمتر المكعب (مقارنة مع 0.3 دينارسعر المتر المكعب من ماء الشبكة لدينا).
الطريقة الرئيسية الثانية هي الضغط الأسموزي العكسي ، حيث تستخدم أغشية أسموزية شبه نفاذة، تمرر الماء تحت تأثير ضغط أكبرمن الضغط الأسموزي وتمنع مرور الأملاح. وتتراوح كلفة المترالمكعب من الماء العذب المنتج بهذه الطريقة بين 0.5-0.9 دينار. وقد تطورت هذه الطريقة كثيراً اذ هبط استهلاكها للطاقة الى السدس مما كان عليه عام 1970.
تاريخ تحلية مياه البحر:
في عام 1960 أنشئ اول مصنع لتحلية مياه البحر بواسطة تقنية (مسف) في دول الخليج العربي. ثم تسارع انشاء مصانع التحلية حتى وصل انتاج هذه الدول حالياً الى نحو 15 مليون م3 من الماء العذب يومياً ويعادل نحو نصف انتاج العالم من الماء العذب بواسطة تحلية مياه البحر.
في عام 1972 أنشئ أول مصنع في العالم لإنتاج الماء العذب بواسطة الضغط الأسموزي العكسي، وكان ذلك في جزيرة وات الفرنسية (والمصنع مغلق حالياً).
وفي أواخر عام 2005 بدأ انتاج مصنع مشابه في عسقلان بقدرة 320.000 متر مكعب من الماء العذب يومياً. وهو أكبر مصنع من نوعه في العالم.
وفي عام 2007 بدأت استراليا تشغيل مصنع تحلية مياه البحر في مدينة بيرت باستخدام طاقة الرياح لإنتاج 140.000 م3 من الماء العذب يومياً.
يبقى أن نشير الى بعض الآثار السلبية لتقنيات تحلية مياه البحر على البيئة البحرية المجاورة. فالمصنع يطرح في البحر ماء مركزالملوحة وساخناً يضر بالنباتات والحيوانات البحرية في المنطقة.
كما أن هذا الماء يحتوي على كميات من المعادن المتآكلة من أنابيب المصنع. فمثلا يقدر أن مصانع التحلية في دول الخليج العربي تقذف يوميا في مياه الخليج نحو 300 كيلوغرام من النحاس اضافة الى 22 طنا من الكلور.
ويجدر بالذكر أن طريقة الضغط الأسموزي العكسي تطرح مترأ مكعباً من الماء كفضلات مقابل كل متر مكعب تنقيه.
ولا تنسى ما تطرحه هذه المصانع من ثاني أكسيد الكربون في الجو نتيجة حرق كميات ضخمة من مصادر الطاقة (نفط أو فحم) لتسخين ماء البحر وتحويله الى بخار.
(الخرائط أعلى الصفحة 46-47 الانتاج اليومي بالمتر المكعب لدول حوض المتوسط والخليج العربي من الماء العذب بواسطة تحلية مياه البحر.)
عن المجلة الفرنسية Sience et vie

هناك تعليقان (2):


  1. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    كل ما عليكم فعله للحصول على مياة نظيفة و خالية من اى شوائب او جراثيم قد تلوث مياة الخزانات هو التواصل مع شركة تنظيف خزانات بمكة فلدينا احدث الاجهزة المستخدمة فى تنظيف الخزانات و غسيل الخزانات و نمتلك افضل المواد الخاصة بالخزانات فلدينا احدث مواد العزل التى يمكنها ان تزيل جميع الاوساخ و الطفيليات العالقة بجدران الخزانات مع افضل فريق من العمالة المدربة كل ما عليكم هو التواصل معنا و نحن نأتى لكم فى الحال
    تنظيف خزانات بمكة المكرمة
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. شركة عزل خزانات بمكة
    للحصول على مياه نظيفة عليك الاتصال بنا نحن افضل شركة تقدم لك عزل خزانات بمكة حيث اننا شركة عزل خزانات بمكة تستخدم افضل مواد العزل التى تساعدك فى عزل خزان المياه بشكل جيد و مضمون فقط عليك الاتصال بنا و تأكد من اننا افضل شركة عزل خزانات بمكة عليك الاتصال بنا حتى تتمكن من الحصول على مياه نظيفة تماما
    عزل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف