Powered By Blogger

السبت، 11 فبراير 2012

أحدث إحصائيات السرطان

في عام 2009 كانت كلفة السرطان في العالم 250 مليار يورو، واليورو يعادل الدينار الأردني تقريبا. تشمل هذه الكلفة علاج المصابين والأبحاث العلمية وتأثيرات المرض السلبية على العمل والاقتصاد.

نشر هذه المعلومة ، ومعلومات أخرى عن السرطان، المركز الدولي لأبحاث السرطان، والذي أجرى دراسات على 27 نوعا من السرطان.

وكان أحد أبرز التطورات التي لاحظها المركز في هذا المجال أن الدول الفقيرة أصبحت تعاني من السرطان أكثر من الدول المتقدمة، بعكس ما كان عليه الأمر في السابق. إذ كان السرطان يعتبر مرضا خاصا بالدول الغنية. ونورد فيما يلي أبرز الاحصاءات والمعلومات التي نشرها هذا المركز:

-- في عام 2008 اكتشفت 13 مليون اصابة جديدة بالسرطان على مستوى العالم، وكان 56% منها في الدول الفقيرة.

-- السرطانات التي تسببها الفيروسات أو البكتيريا، والتي تصيب عنق الرحم، المعدة، والكبد ، تمثل خمس الحالات وينتج سرطان الكبد عن الفيروس المسبب لالتهاب الكبد من النوع ب أو النوع ج .

-- أكثر السرطانات في الدول الفقيرة هي الثلاثة السابقة إضافة الى سرطان الثدي والرئة.

-- في الدول المتقدمة، تزيد نسبة الإصابة بسرطان القولون بسبب كثرة تناول اللحوم الحمراء، وكذلك سرطان البروستاتا، والذي يسهل الكشف عنه بفضل فحص الدم.

-- في عام 2008 توفي 7,6 مليون شخص بسبب السرطان، 63% منهم في الدول الفقيرة.

-- فقط 5% من المخصصات المالية العالمية لعلاج السرطان تنفق في الدول الفقيرة رغم أن فيها أكثر من نصف الإصابات.

-- تعاني الصين ودول جنوب شرق آسيا من تزايد حالات سرطان الكبد ، إذ تكتشف فيها أكثر من 20 حالة لكل مئة ألف شخص سنويا، مقابل أقل من 5 حالات في أمريكا مثلا.

-- تعاني الدول المتقدمة، أمريكا الشمالية وأوربا واستراليا واليابان، من ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان عنق الرحم والقولون، اذ اكتشفت فيها أكثر من 20 حالة لكل مئة الف شخص سنويا، مقابل أقل من 5 حالات في معظم الدول الافريقية والهند.

Science et Vie 8/2010
P 30-31

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق