Powered By Blogger

الأربعاء، 15 فبراير 2012

نحو فحص سريع لكهرباء السيارة

في عام 2008 حصل المشروع الفرنسي (Seeds) لفحص شبكة كهرباء السيارات على جائزة البرنامج الوطني للبحث والابتكار في مجال النقل البري. وقد أجرت مجلة البحث الفرنسية مقابلة مع مارك أليفا، مدير هذا المشروع الذي يهم كل من يملك سيارة.

سؤال – لماذا يصعب تحديد موضع الخلل في الشبكة الكهربائية في السيارات؟
مارك: لأن هذه الشبكات يتزايد حجمها وتعقيدها باستمرار بحيث أصبحت بالغة التعقيد في وسائل النقل الحديثة وذلك بسبب تزايد استخدام الالكترونيات في السيارات.
فالسيارات الحديثة تحتوي أسلاكاً يصل مجموع أطوالها إلى نحو 4 كيلومترات، وهي في الباص 15 كم، و400 كم في طيارة الركاب، و 2500 كم في سفينة ركاب. وحتى الآن لا تتوفر طريقة سهلة لفحص هذه الأسلاك وتحديد موقع الخلل.
س- ما هو الحل الذي تقتروحنه لفحص هذه الأسلاك عن بعد؟
مارك: نقترح استخدام "قياس الانعكاسية". حيث نرسل في السلك اشارة كهربائية ذات تردد عال ٍ. وعندما تصادف هذه الأشارة قطعاً في السلك، أو تماساً أو تفرعاً، فإن قسماً من طاقتها ينعكس نحو الجهاز المرسل. وعندئذ يمكننا أن نحدد طبيعة الخلل وموقعه لأقرب 10 سم.
س- كيف جهزتم هذا النظام ليمكن استخدامه لدى ورش السيارات (كراجات الصيانة) ؟
مارك: يتطلب هذا النظام استخدام التحليل المحوسب الاوتوماتيكي. وقد أوجدنا برمجيات تحلل وتفسر اشارات الفحص، وطبقناها في الواقع، في الكراجات. وقد طورنا نموذج البرنامج بالتعاون مع مؤسسات صناعية و أوجدنا بطاقة الكترونية تربط مع السلك المطلوب فحصه، وترسل المعلومات حول حالة السلك إلى الحاسوب. ويصلح هذا النظام للسيارات كما يصلح لجميع الأنظمة المتضمنة أسلاكاً كهربائية مثل الطائرات والقطارت والمباني وشبكات الاتصالات.
س- هل يمكن تطبيق هذا الفحص على السيارة في أي مكان تتعطل فيه وليس فقط داخل الكراج؟
مارك: نعم، هذا ما نهدف إليه، لكن يجب أولاً حل بعض المشكلات المتمثلة في حصول تداخلات بين الأنظمة المختلفة. وسنعمل على التوصل إلى صنع رقاقات لتشخيص الخلل نزرعها في عدة مواقع من الشبكة المطلوب فحصها.
مجلة البحث الفرنسية La Recherche

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق