Powered By Blogger

الأربعاء، 15 فبراير 2012

لماذا يرتدي الجراح مريولا أخضر

رغم انتشار استخدام الجراحين للملابس الخضراء اللون حاليا، فانهم في السابق، نحو أواخر القرن التاسع عشر، كانوا يستخدمون الملابس البيضاء، والتي كانت تعتبر رمزا للنظافة لأن أية ملوثات تظهر عليها بوضوح، كما أنها يمكن غسلها في الماء المغلي دون خشية تغير اللون كما هو الحال في الملابس الملونة.
لكن اللون الأخضر بدأ بالانتشار في غرفة العمليات في القرن العشرين. فهو يسهل عمل الجراح. وتفسير ذلك يكمن في خواص العين وطبيعة تركيب الشبكية.
تحتوي شبكية العين على نوعين من الخلايا: عصي حساسة للضوء وتظهر فعاليتها عندما يحل الظلام. ومخاريط حساسة للألوان، وهي تحتوي على صبغات حساسة للألوان الأساسية الثلاثة: الأزرق والأخضر والأحمر. وأثناء العملية الجراحية يحدق الجراح تحديقا متواصلا في موضع العملية داخل الجسم وما يحيط به من دم أحمر. فتشبع صبغات المخاريط الحمراء وتقل فعاليتها في نقل الاشارة الى الدماغ ، فيجب عندئذ أن ينظر الجراح الى لون آخر لا يحفز نفس الصبغات أو نفس المخاريط. وهذا اللون هو الأخضر أو الأزرق. كما أن للون الأخضر فائدتين أخريين. أولاهما أن بقع الدم عندما تقع على المريول الأخضر فانها لا تكون بنفس وضوحها أو نفس المنظر المزعج فيما لو كانت على مريول أبيض. ثم أن اللون الأخضر معروف بتأثيره المهدئ. وهذا أمر مهم للجراح وزملائه في غرفة العمليات .

Science Et Vie Aout 2009

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق