Powered By Blogger

الأربعاء، 15 فبراير 2012

الفولتية المغزلية: ثورة حقيقية في عالم الالكترونيات

نعلم ان الالكترونات تدور حول نواة الذرة، وانها ايضا تدور حول نفسها. ولكنها تختلف في هذا الدوران حول نفسها: فبعضها يدور في اتجاه، والاخرى تدور في الاتجاه المعاكس ويسمى هذا الدوران بالحركة المغزلية،" سْبِن". ويمكن ان نسمي العلم الذي يبحث في هذه الظاهرة سبنوترونيات (على وزن الكترونيات).
وقد اكتشف باحثون يابانيون من جامعة كيو في يوكوهاما ظاهرة مثيرة تتعلق بهذا المجال. فعندما سخنوا طرف قضيب مغنطيسي مكون من سبيكة من الحديد والنيكل، لاحظوا ان الالكترونات تنتقل وتهاجر حسب اتجاه حركتها المغزلية. فبعضها يتحرك باتجاه مصدر الحرارة، وبعضها الآخر يتحرك في الاتجاه المعاكس، اي باتجاه الطرف البارد. وينتج عن ذلك فرق في الجهد بين طرفي المغنطيس، وتتكون فولتية المغزل او السبن.

اطلق الباحثون على هذه الظاهرة اسم تأثير مغزل سيبك، تكريما للعالم الالماني الذي وضع عام 1821 اسس توليد الكهرباء بفضل التأثير الحراري الكهربائي.
الميزة الرئيسية لهذه الفولتية المغزلية أن التيار الناتج لا يولد مقاومة في القضيب، وبالتالي،لا يسخن القضيب، مما يجعله مفيدا في الالكترونيات الدقيقة مثل تخزين المعطيات مع تجنب التسخين الذي يحد من كفاءة الاجهزة الالكترونية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق