Powered By Blogger

الأربعاء، 15 فبراير 2012

النهاية المروعة للاعبي كرة القدم الطليان: التاثيرات المرعبة للمنشطات

حسام جميل مدانات

حتى الآن أصيب 39 لاعب كرة قدم ايطالي بمرض مدمر وقاتل لا علاج له، مما أبعدهم نهائيا عن الملاعب. كما شخصت بداية اصابة عدد آخر منهم بنفس المرض.
انه التصلب الجانبي أو التصلب اللويحي المقترن بضمور العضلات، أو مرض لوغيرغ. ومن هؤلاء الضحايا التعسين مهاجم نادي اي سي ميلان السابق ستفانو برغونوفو، الذي يبلغ من العمر حاليا 44 عاما وقد فقد القدرة على تحريك أي عضلة في جسمه باستثناء عضلات العينين كما أن أيامه أصبحت معدودة. وقد أقام ناديه في 8 تشرين أول الماضي مباراة تكريمية على شرف لاعبه السابق.
إن هذا المرض نادر بشكل عام، على مستوى اجمالي السكان في ايطاليا أو في العالم على السواء. اذ أنه لم تسجل في ايطاليا ( باستثناء اصابات لاعبي كرة القدم) الا حالة أو اثنتان خلال الثلاثين سنة الماضية.
فما هو السر في اصابة هؤلاء الرياضيين بهذا المرض الذي يستحق أن يسمى مرض لاعبي كرة القدم الايطاليين؟
ما هو مرض لو غيرغ؟ (Lou Gehrig)
يدعى هذا المرض أيضا بأسماء أخرى: متلازمة شاركو Charcot ، أو مرض دجرين Dejerine أو التصلب الجانبي المقترن بضمور العضلات (ALS). ويتميز المرض بانحطاط تدريجي ومتواصل للعصبونات (الخلايا العصبية) التي تتحكم بالحبل الشوكي، وأيضا انحطاط وتآكل الخلايا الحركية في الدماغ وفي الحبل الشوكي مما يسبب شللا كاملا لعضلات الجسم جميعها وينتهي المرض عادة بالموت بعد سنتين أو ثلاث من بدء ظهور اعراضه.
ما سر اصابة اللاعبين به ؟

انتشر مرض التصلب بين اللاعبين الطليان لدرجة جعلت البعض يعتبره وباء خاصا بهم ويستشري بينهم. وقد حصر الخبراء أسباب المرض المحتملة بثلاثة عوامل:
العامل الأول هو كثرة الاصابات والرضوض التي يتعرض لها لاعبو كرة القدم. والواقع أنه عندما تتمزق خلية عضلية، فانها تحرر مركبات مثل الميوغلوبين، والتي تسبب حصول التهاب قد يضعف الأعصاب المجاورة. لكن هذا العامل لا يقتصر على لاعبي كرة القدم، ومع ذلك فان المرض لم يصب لاعبي الرياضات الأخرى العنيفة.
العامل الثاني المطروح هو استخدام مواد سامة مثل المبيدات الحشرية والفطرية من أجل صيانة النجيل والعشب الذي يغطي ملاعب كرة القدم. واحتمال تأثر اللاعبين بهذه السموم.
لكن هذا التبرير مردود أيضا، لأن لاعبي الرغبي (كرة القدم الأميركية) الطليان يستخدمون الملاعب نفسها ولم يصب أحد منهم بهذا المرض.
يبقى العامل الثالث والأكثر احتمالا: انه استخدام المنشطات.
ممارسات قاتلة
في عام 1998 قام القاضي الايطالي رفائيل غوارينلو بتحقيق عن استخدام المنشطات لدى لاعبي كرة القدم في ايطاليا. وتبين له أن أندية كرة القدم تمتلك صيدليات مملوءة بعقارات ومنشطات بلغ عددها 281 منتجا.
يرفض أحد الخبراء قبول هذا التفسير، مذكرا بأن المشاركين في رياضات أخرى كسباق الدراجات، يستخدمون مثل هذه المنشطات وبدلا من ذلك يوجه أصبع الاتهام لأنواع من المنشطات الشعبية التي شاع استخدامها في السبعينات والثمانينات بين لاعبي كرة القدم. فقد اعتاد اللاعبون في ذلك الحين على تلقي حقن من خليط من المواد المصنعة منزليا أو لدى أطباء شعبيين، مثل الفيتامينات وخلايا جذعية انسانية ومصل العجل وغيرها من المواد غير المأمونة أو المصرح باستخدامها طبيا.
وعلى أية حال فقد شكل اتحاد كرة القدم الايطالي في تشرين ثاني 2008 لجنة علمية لدراسة سر هذا الوباء الايطالي بامتياز.

Science et Vie 2/2009

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق