Powered By Blogger

الجمعة، 17 فبراير 2012

أحدث الإنجازات العلمية... بإيجاز شديد

- النحافة جينية – سلسلة من 28 جينا على الكروموسوم رقم 16 هي المسؤولة عن ذلك: إذا غابت ظهرت السمنة، وإذا تضاعفت السلسلة زاد احتمال النحافة بنسبة 10 اضعاف.

- مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ليس مستحدثة ، فقد عثر على بكتيريا عمرها 30000 سنة، في التربة المتجمدة، وأظهرت مقاومة للمضادات الحيوية.

- الملاريا تتراجع: خلال العقد الماضي تراجعت إصابات الملاريا في افريقيا إلى النصف مما أنقذ 1,1 مليون طفل من الموت.

- زيت السمك يتعارض مع العلاج الكيماوي للسرطان.

- الخلايا الجذعية من الرحم تصلح كبديل مناسب عن خلايا البنكرياس (المأخوذة من متبرعين)، لعلاج السكري.

- طورت جامعة أتاوا الكندية فيروسا يهاجم الخلايا السرطانية حصرا. وهو الفيروس المستخدم في لقاح الجدري بعد تعديله.

- الدم الشاب يكافح الزهايمر:لاحظ الفرنسي توني فيس – كوري أن نقل الدم من فأر صغير الى آخر مسنّ يحسن مناعة هذا الأخير، ويضاعف عدد الخلايا العصبية الجديدة. والعكس بالعكس، إذ أن إعطاء دم فأر مسن الى فأر شاب خفّض عدد هذه الخلايا الى الربع.

العبرة من هذه التجارب، نصيحة لبنوك الدم: ركزوا على المتبرّعين الشباب.

- يعاني 165 مليون أوربي من مرض عقلي: صرع، انفصام أو الزهايمر... يساهم في ذلك ارتفاع نسبة المسنين.

- نَيْقل، اي ترانزستر، المستقبل لن يسخن: اكتشف باحثون من جامعة ستانفورد خاصية مغنطيسية لأداة عازلة، مما سمح بجعلها فائقة التوصيل، أو عازلة حسب الرغبة.

- محرك البحث في غوغل يستهلك من الكهرباء بقدر 200000 منزل أمريكي.

- نظام جبس GPS الأوربي، ويدعى غليليو، لتعيين الموقع بواسطة السواتل، شهد اطلاق أول ساتلين (قمرين صناعيين) له.

- رحلات مأهولة الى المريخ: هذا هو مشروع ناسا المستقبلي بعد إيقاف رحلات مكوكها الفضائي.

- اصغر محرك في العالم، ابتكرته جامعة تُفتز الأمريكية، وهو يتكون من جزيء واحد طولة نانومتر، يحتوي على ذرات كربون، هيدروجين، وذرة كبريت واحدة. عند تعرضه لتيار كهربائي، يدور 50 دورة في الثانية، لكن ذلك على درجة سالب 268 س.

- تفسير جديد لتجعد الأصابع داخل الماء: هو رد فعل عصبي يهدف لتسهيل خروج الشخص من الماء عندما تلامس أصابعه سطحا رطبا وأملس في حواف البركة أو النهر. لكن التفسير المقبول حتى الآن هو زوال إفرازات الجلد الدهنية عن الأصابع داخل الماء.

- أول محطة كهربائية بحرية: في منتصف العام الحالي 2012، تبدأ محطة بَمبول الفرنسية عملها لتنتج الكهرباء من طاقة المد والجزر في البحر.

- نهر جوفي يسري تحت سطح غابات الأمازون، بعرض 4 كم وطول 6000 كم. هذا ما اكتشفه المرصد الوطني البرازيلي، لكن شدة جريانه تعادل 3% مما هي لنهر الأمازون.

- دم "اصطناعي": استخدمت خلايا جذعية لانتاج كريات دم حمراء مخبريا، ثم أعطيت لمرضى بحاجة لنقل الدم. جرى ذلك في مستشفى سان انطوان في باريس.

- تجديد القلب: في فرنسا، طورت كبسولة تزرع في قلب المصاب بذبحة صدرية لتطلق مواد تحفز نمو أوعية دموية جديدة. ثمّ تتحلل الكبسولة ويتخلّص منها الجسم.

- الرنين المغنطيسي لفحص جوف البطاريات دون فتحها لمعرفة سبب تعطلها (جامعة كمبرج).

- بديل رخيص عن البلاتين لاستخلاص الهيدروجين من الماء (مختبر بيركلي الوطني).

- الولايات المتحدة تتخلف في العلوم والرياضيات من حيث نسبة عدد المتخصصين فيهما من بين العاملين في سن 25-34 سنة. ترتيبها 23 والأولى كوريا الجنوبية: 3555 مختصا لكل مئة ألف مقابل 1472 للولايات المتحدة.في المرتبة الثانية نيوزلندة، ثمّ فرنسا، فنلندة، استراليا. وحتى تركيا سبقت الولايات المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق