Powered By Blogger

السبت، 11 فبراير 2012

المحثّ لمطبخك : تسخين أسرع وأوفر

مع تفاقم أزمة الطاقة ، ازداد توجه الجميع ، منتجين ومستهلكين ، نحو مصادر طاقة أرخص أو أجهزة أكفأ في استهلاك الطاقة ، أي أنها تؤدي نفس العمل باستهلاك طاقة أقل أو نحو أجهزة تستخدم مصادر الطاقة الطبيعية المتجددة كالطاقة الشمسية أو طاقة الرياح .
من الأجهزة المتميزة لتسخين الطعام ، المحث الكهربائي ، والذي لم ينتشر استخدامه حتى الآن رغــم تفوّقه على وسائل التسخين الأخرى ، حسبما ورد في العدد 410 من مجلــة البحث ( لارشيرش ) الفرنسية .
عند مقارنة طريقة الحث الكهربائي مع طرق وأجهزة أخرى للتسخين ، نجد أن الحث يستهلك نحو ثلثي كمية الطاقة ، ويحتاج نحو ثلثي الوقت الذي تتطلبه أجهزة أخرى لها نفس القدرة .
فمثلا لتسخين 1,5 لتر من الماء بحرارة الغرفة ( 20 درجة سلسيوس) ، حتى درجة الغليان، يستهلك المحث طاقة قدرها (162) واط ساعة مقابل 295 لسخان الغاز ، و 252 للسخان الكهربائي العادي .
كما أن المحث يحتاج 4 دقائق مقابل 7 دقائق للغاز و 8 دقائق للسخان الكهربائي .
وتفسير ذلك ( أي كفاءة المحث ) بسيط فالحث الكهربائي يسخن فقط قاعدة الاناء الذي يحوي الماء أو الطعام ، بينما يضيع نحو نصف كمية الحرارة الناتجة عن حرق الغاز أو السخان الكهربائي العادي وتتسرب نحو جو الغرفة ( المطبخ ) . وهذا أمر مكروه ، خاصة في فصل الصيف حين لا نرغب في تسخين جو البيت أكثر مما هو عليه فعلا .
فما هو مبدأ عمل المحّث ؟

اذا لم تكن قد محوت من دماغك ما تعلمته في كتب العلوم والفيزياء في المدرسة، فلعلك تتذكر الحث الكهربائي المغنطيسي ( أو الكهرطيسي ) . فالتيار الكهربائي يولّد مجالا مغنطيسيا . وبالعكس فالمجال المغنطيسي يولد تيارا كهربائيا عندما يتحرك سلك أو ملف معدني قاطعا خطوط هذا المجال . وهذه هي الطريقة المستخدمة لتوليد الكهرباء التي تصل بيوتنا من محطات توليد الكهرباء. كما أن هذا المبدأ نفسه هو أساس عمل المحول الكهربائي الذي يحول جهدا عاليا ( 220 فولت مثلا ) الى جهد منخفض ( 6 فولت مثلا ) . في سخان الحث الكهربائي ، أو المحث ، لا تتولد الحرارة في السخان ثم تنتقل الى وعاء الطبخ ، وانما تتولد مباشرة في قاع الوعاء. عندما يسري تيار كهربائي متردد ( يتغير اتجاهه باستمرار ) في ملف السخان ، فانه يولد مجالا مغنطيسيا ، وهذا المجال بدوره يولد تيارات كهربائية حثية في قاع الوعاء الذي يحوي الماء أو الطعام .
كان احد المعوقات التي واجهت تطور هذا المحث هو أنه يتطلب ترددا عاليا للتيار الكهربائي، يصل الى ( 25000) خمسة وعشرين الف هيرتز ( أي أن التيار يتغير اتجاهه 25000 مرة في الثانية . لكن تردد التيار المنزلي الذي يصلنا من الشبكة العامة ، هو ( 50 ) هيرتز . وتمثل الحل في تحويل هذا التيار الى تيار مباشر أي ثابت الاتجاه ، ثم تحويله ثانية الى تيار متردد بالتردد المطلوب . اعتمدت قدرة عالية نسبيا للمحث ( نحو 3 كيلو واط ) . كما أن سمك قاع الأوعية المستخدمة يجب أن يكون كبيرا من أجل الحصول على تيارات كبيرة داخله . هذا يعني أنك ستحتاج لشراء طناجر أو أوعية طبخ خاصة تصلح لهذا النوع من السخانات اذا توافر في الأسواق ، واذا فكرت باستخدامه . لكن كلفة الأوعية الجديدة يعوضها توفير الطاقة والوقت على المدى البعيد .

La Recherche, no. 410

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق