Powered By Blogger

الأحد، 12 فبراير 2012

الكهرباء من الطاقة الشمسية: البلاستيك هو الحل.

ما زالت الكهرباء الشمسية أي الطاقة الكهربائية المولدة من أشعة الشمس تكلف عدة أضعاف الكهرباء المولدة من حرق النفط أو الغاز أو من المفاعلات النووية.

والسبب الرئيسي في ذلك هو أن هذه التقنية تستخدم خلايا السيلكون لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء. والمشكلة هي أن تصنيع السيلكون النقي مكلف جدا . ولهذا فقد يكون البديل الأفضل هو نوع من البلاستيك أطلق عليه اسم Power Plastic أي بلاستيك الطاقة وقد أنتجته بالفعل الشركة الأمريكية كونركا Konarka وتقل تكلفته عن كلفة السيلكون بنحو الخمس.

وتتغير خواصه الكهربائية من عازل إلى شبه موصل أو موصل حسب الجهد الكهربائي الذي يتعرض له. اكتشفت خواص هذا النوع من البلاستيك في التسعينات وقد نال مكتشفه ألن هيغر جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2000.

وهو يعمل حاليا مديرا علميا لدى شركة كونركا، والتي أنشأت بالفعل محطة توليد للكهرباء من طاقة الشمس باستخدام هذا البلاستيك، وبدأت إنتاجها في أواخر عام 2008. ويتوقع أن تنتج عند اكتمالها غيغا واط ساعة سنويا أي سدس ما ينتجه العالم من الكهرباء الشمسية.

ويجري العمل حاليا على تطوير طلاء من بلاستيك الطاقة بحيث تطلى به سطوح المباني وزجاجها لتوليد أكبر قدر ممكن من الكهرباء الشمسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق