Powered By Blogger

الخميس، 24 نوفمبر 2011

خوذة تحفّز حواسنا الخمس

يقتصر عمل أجهزة الاتصال بمختلف أنواعها : التلفاز، السينما، شاشة الحاسوب، الهاتف، على التأثير على حاسة السمع أو البصر لدينا أو كليهما معا. فما بال هذه التكنولجيات قد تناست وتجاهلت حواسنا الأخرى: الذوق والشم واللمس؟
لتعويض هذا النقص وهذا الظلم لهذه الحواس الثلاث، سعت جامعتان بريطانيتان هما يورك ، وأروك الى ابتكار خوذة واقع افتراضي تعمل على اثارة وتحفيز حواسنا الخمس جميعا في الوقت نفسه. أطلق على الخوذه اسم الشرنقة الافتراضية Virtual Cocoon وهي تحتوي على شاشة تعرض الصور، وسماعات تبث صوتا عالي الجودة، وانبوبين يولجان داخل فتحتي الأنف لاطلاق الروائح المناسبة للمشهد المعروض. وشريطا يوضع في الفم ليجعل اللسان يتذوق الطعم الصحيح اضافة الى الاحساس بقوام وسطح الجسم الظاهر في الصورة وتبقى حاسة اللمس التي يوفرها قفازان يوضعان حول اليدين. واضافة الى اشباع الحواس الخمس، فان الخوذة تحتوي على نظام تهوية ورذاذ ليخلق انطباعا بالحرارة والرطوبة التين يتصف بهما المشهد.
ما زالت هذه الخوذة في طور التجارب، لكن مصمميها يخططون لاستخدامات عملية مستقبلية لها، مثل القيام بنزهات افتراضية في أحضان الطبيعة أو لأغراض تجارية مثل الدعايات لمنتجات منوعة. ويأملون تحقيق نموذج عملي فعال ويمكن تسويقه خلال 3-5 سنوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق