Powered By Blogger

الاثنين، 14 نوفمبر 2011

الدراجة الهوائية الكهربائية: دراسة تقييمية

تقدم مجلة فوكس Focus العلمية البريطانية في عددها لشهر تموز 2010 تقييما لعدد من الدراجات الهوائية الكهربائية، والتي يشيع استخدامها حاليا في الأسواق الأوروبية. ونقتطف من هذا المقال أهم ما جاء فيه، وتقييما لثلاثة أنواع من هذه الدراجات.

الدراجة الهوائية الكهربائية Electric bike أو بالأحرى Pedelec لأنها تجمع بين البدالات والكهرباء ، فهي دراجة عادية ذات بدالات تحركها الأرجل، لكنها تحتوي أيضا على محرك كهربائي وعلى بطارية يمكن شحنها من مصدر كهربائي. فما مزاايا هذه الدراجة وما هي سلبياتها؟

الفائدة الأساسية لهذه الدراجة أن المحرك الكهربائي يساعدك ويخفف عليك جهد تحريك البدالات، وخاصة اذا كنت في طريق صاعدة للأعلى. وهكذا يمكنك أن تركبها لتصل مكان عملك في الصباح دون أن تكون ملابسك مبتلة بالعرق مما يجعلك بحاجة الى حمام. ودون أن تعاني من التعب واللهاث.

تصل سرعة الدراجة الى 24 كم/ساعة عند الاعتماد على المحرك الكهربائي وحده ورغم أنك لن تعجز عن بلوغ هذه السرعة أو حتى تجاوزها باستخدام قوة قدميك فقط، الا أنها سرعة كافية داخل المدن. كما أن المحرك الكهربائي يمنحك قوة اضافية وسرعة أكبر عندما تحاول تجاوز سيارة أمامك، وقد تزيد سرعتك عن الحد الذي ذكرناه، أي 24كم/ساعة اذا شغلت المحرك الكهربائي والبدالات معا.

وفي بريطانيا، لا تحتاج قيادة هذا الدراجة الى رخصة، لكن لا يسمح لمن يقل عمره عن 14 سنة بقيادتها. وهي تختلف عن الدراجة الكهربائية الصرف، والتي لا تحتاج لاستخدام البدالات، فهذا النوع يحتاج رخصة وتأمينا من أجل قيادتها في الدول الأوربية، غير بريطانيا.

1- زيروتك Xeretech epedal Compact توفر هذه الدراجة متعة لمن يركبها أو يشاهد شخصا يسوقها، على السواء. وبفضل عجليها الصغيرين، يمكنك أن تركبها حتى داخل المباني، لتصل الى مصدر الشحن بالكهرباء. وفي المقابل، فانها تعاني من بضع سلبيات، مثل طول فترة شحن البطارية وهي من نوع ايون الليثيوم، اذ تحتاج الى ما بين 4 – 5 ساعات لاتمام الشحن، وهذا يكفي لقيادة الدراجة لمسافة 24كم اعتمادا على المحرك وحده. كما أن سرعتها محدودة بسبب صغر العجلات. وزن الدراجة 14 كغم ويبلغ ثمنها في السوق البريطانية 449 باوند.

2- سيترونكس Cytronex Connondale Quick ex هذه الدراجة تشبة الدراجات العادية المألوفة لدينا بعجليها الكبيرين. وهي مناسبة تماما للرحلات الطويلة ولصعود التلال. لا يتطلب شحن البطارية أكثر من ساعة ونصف وعندئذ يمكنك أن تقطع مسافة 32كم باستخدام البطارية.

3- غوسيكل Gucycle هي الدراجة التي أعطتها مجلة فوكس المرتبة الأولى من حيث الشكل والكفاءة، فهي ليست مجرد دراجة هوائية أضيف اليها محرك كهربائي, وانما صممت من البداية لتكون دراجة كهربائية مناسبة للاستخدام داخل المدن وعبر الشوارع المزدحمة. ومما يساهم في أناقة شكلها أن المحرك والبطارية وجنازير نقل الحركة محتواة ضمن الجزء الأوسط ومخفية عن النظر. ويبقى أن عجلاتها الصغيرة قد لا تعجب البعض، كما أن صوت المحرك مرتفع نسبيا.
زمن شحن البطارية 3.5 ساعة مما يكفي لقطع مسافة 32 كم. والثمن في السوق البريطانية 1495 باوند.

Focus (217) July 2010 P 94-95

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق