Powered By Blogger

الاثنين، 14 نوفمبر 2011

ما فائدة اضراس العقل؟

- المجلة الثقافية- العدد 61
يبدو ان اضراس العقل كانت مفيدة، بل ضرورية، للانسان الاول، لكنها لم تعد كذلك حاليا، وقد سميت بهذا الاسم لانها تظهر في نحو سن الثامنة عشرة. وتبعا لما تقوله المجلة الفرنسية la Recherche، فان اجدادنا القدامى، وقبل اكتشافهم كيفية اشعال النار والاستفادة منها، كانوا يأكلون اللحم نيئا، ولهذا السبب كانت اسنانهم تتآكل ويتلف ميناؤها سريعا وحتى قبل سن البلوغ، فكانت اضراس العقل تبزغ عندئذ لتعوض بعض النقص الحاصل في الاسنان أوالأضراس العادية، مما يزيد من فرص إنسان تلك العصور للبقاء على قيد الحياة.
ومع اكتشاف النار، واستخدامها في طهي الطعام، واللحوم خاصة، لم تعد الاسنان تتحمل عبئا ضخما في عملية المضغ، ولم تعد تتآكل وتتلف بالسرعة السابقة، فاصبحت اسنان العقل في هذه الحال اقل فائدة. كما ان عدم تآكل الاضراس حرم أضراس العقل من الحيز الذي كان يُتاح لها سابقا، عندما كانت الاضرس المجاورة لها تصغر حجما بسبب التآكل او حتى تتساقط. ولهذا السبب اصبح نمو اضراس العقل مؤلما ويسبب مشاكل خطيرة احيانا مما قد يتطلب اجراء عملية جراحية لخلعه، مع ما يرافق ذلك من ألم وتعقيدات قد تتضمن الالتهاب والورم او جرح العصب او حتى كسر الفك.
ويقترح البعض سببا آخر لصعوبة ظهور اضراس العقل حاليا، وهو ان فكي الانسان قد صغرا مع تطور اساليب معيشته وغذائه، فلم يعد هناك حيز كاف لنمو تلك الاضراس.
بقي ان نشير الى حقيقة مطمئنة وواعدة، فنظرا الى ان اضراس العقل لا تبدأ في النمو الا في سن الخامسة، بعكس بقية الاسنان التي يبدأ نموها جميعا في مرحلة الجنين، فان هذا يعطي الأمل بامكانية منع نموها وتطورها. فقد حدد العلماء الجينات المسؤولة عن نمو هذه الاضراس، وهم يعملون على ايجاد طريقة لمنع نموها منذ البداية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق