Powered By Blogger

السبت، 26 نوفمبر 2011

سبيكة تزعزع النظرية الكهرومغنيطيسة

- المجلة الثقافية- العدد 61 )
اكتشف باحثون من جامعة كمبرج البريطانية ظاهرة قد تفرض اعادة النظر في النظرية الكهرومغنيطيسية، وبالذات فيما يعد من الحقائق المسلم بها فيما يتعلق بالموصلية الفائقة. وتعني هذه الخاصية ان المادة توصل الكهرباء دون اية مقاومة لمرور التيار. وذلك عندما تبرد الى درجة قريبة من الصفر المطلق.
كان موضوع التجربة سبيكة من المنغنيز والسليكون نقية نقاء فائقا، دون شوائب. ولوحظ ان هذه السبيكة تكون عازلة لا توصل التيار الكهربائي على درجات الحرارة العادية (20 درجة سلسيوسية). واذا جرى تعريضها للضغط ولتغيير درجة الحرارة فانها تسلك بطريقة غير متوقعة وتصبح فائقة الموصلية. فتحت ظروف معينة، قد تكون السبيكة منتظمة مغناطيسيا (جميع الالكترونات في الاتجاه نفسه)، واذا جرى تغيير الضغط الواقع عليها تغييرا طفيفا فقد يكفي هذا لبث الفوضى بين الالكترونات لتتخذ كل منها اتجاها عشوائيا.
وتعتمد مفاهيم وقوانين الموصلية الفائقة على (نظرية فيرمي للسوائل)، وعلى القانون الذي وضعه (لف لنداو) قبل نحو خمسين سنة. ورغم ان هذا القانون لم يتوقع حالة الموصلية الفائقة بدقة، الا ان الفيزيائيين اعتبروا ان هذا النقص ناجم عن وجود شوائب في المواد التي يفحصونها.
والآن تأتي هذه التجربة لتكشف الخلل في هذا القانون الذي يدّعي القدرة على تفسير خاصية الموصلية او العزل للمواد عند درجات حرارة معينة وتحت ضغط معين. وهذا يفرض على الفيزيائيين اعادة النظر في مجمل النظرية الكهرومغناطيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق