Powered By Blogger

الاثنين، 14 نوفمبر 2011

جزيئات كبيرة تتحول الى موجات-

المجلة الثقافية- العدد 61
اجبرالعلماء جزيئين عضويين يتكون احدهما من 78 ذرة والآخر من 108 ذرات على فقد طبيعتهما المادية والتحول الى موجات. وهما أكبر جزيئين، حتى الآن، امكن ان تظهر عليهما أعراض فيزياء الكم. وكان الرقم القياسي السابق هو جزيء كرة الكربون المكون من 60 ذرة وقطره نانومتر واحد، وذلك سنة 1999م . أما الجزيئان الحاليان فهما TTP و صيغته C44H30N4 والفلوفرين C60F48.
اجرى التجربة الفيزيائيان النمساويان لوسيا هكرملر وماركس ارنت من جامعة فينّا. وتتلخص التجربة في تحويل هذين الجزيئين من حالة الصلابة الى الحالة الغازية داخل الفرن، ثم قذفهما في وسط مفرغ من الهواء باتجاه "مقياس تداخل" مكون من عدة سلاسل من شبكات رفيعة من الذهب. تسمح السلسلة الاولى بتكوين حزمة من الجزيئات المتجانسة. أي ان لها الحالة "الكمية" نفسها. وتسمح الشبكة الثانية بتوليد التداخل، اذ ان الجزيئات تجتاز هذه الشبكة على شكل موجات مكونة من مويجات صغيرة، فتتداخل المويجات الصغيرة مع بعضها. وتسمح شبكة ثالثة بتعداد الجزيئات العابرة.
ويثبت حدوث ظاهرة التداخل لهذه الجزيئات انها فقدت طبيعتها المادية. ويشار الى ان التداخل ظاهرة مميزة للموجات، حيث يمكن لموجة ان تدعم وتعزّز موجة اخرى اذا اتفقتا في الطور، واذا اختلفتا والتقت قمة موجة مع قاع موجة اخرى، فانهما تلغيان بعضهما وتتلاشيان. وظاهرة التداخل من الموضوعات الاساسية في فيزياء الموجات والضوء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق