Powered By Blogger

السبت، 2 يونيو 2012

شريط الأخبار العلميةأيار 2012

م. سائد مدانات

الإيدز: 4 علاجات تؤذِن بالقضاء على هذا المرض المستعصي. منذ ظهور المرض قبل 30 سنة، أصيب 60 مليون انسان بفيروس هيف (اتش آي في) HIV المسبب للايدز. منهم 34 مليونا مازالوا أحياء حاليا. وفي عام 2011 ظهرت 2,7 مليون حالة جديدة، وتوفي 1,7 مليون مريض بالايدز. في عام 2007 زرع نخاع عظمي مقاوم للفيروس لأمريكي مصاب بالهيف فأصبح أول مريض يشفى تماما من هذا المرض.

الطريقة الثانية للعلاج هي التلاعب بالجينات في كريات الدم البيضاء.
والثالثة هي انعاش فيروسات الهيف بهدف القضاء عليها! فالفيروسات "النائمة" لا تحفّز جهاز المناعة في الجسم.
والطريقة الرابعة هي مقاومة الهيف فورا وبكل قوة، بالعلاجات المعتمدة حاليا.


- نجوم زرقاء تسلب الطاقة من جيرانها. هذه الظاهرة اكتشفها فلكيون من شيكاغو وحلو بذلك لغزا عمره 50 عاما. فقد رُصد في ذلك الحين وجود نجوم زرقاء شابة في قلب تجمعات لنجوم قديمة. وكان يفترض أن تكون هرمة مثل زملائها وأن تبث الضوء الأحمر. وضعت عندئذ فرضيتان: إما أن هذه النجوم الزرقاء أصغر عمرا من جاراتها، وإما أنها تلتهمها لتبقى شابة. وقد ثبتت الآن صحة الفرضية الثانية.

- الإنسان صياد في عرض البحر منذ 42000 سنة. اكتشف في كهف في تيمور الشرقية في اندونيسيا ما مجموعه 38000 هيكل لأسماك، نصفها تعيش عادة في عرض البحر، خاصة سمك الطن. وعثر معها على سنارات مصنوعة من الأصداف، قدر أن إحداها تعود إلى ما قبل ستة عشر ألف سنة، مما يجعلها أقدم سنارة معروفة حتى الآن.

- حتى لا يشلّ البركان حركة الطيران: في آذار 2010 توقفت حركة الطيران المدني في أوروبا بسبب الغبار الذي نفثه بركان في أيسلندا. ومن أجل تفادي تكرار هذا الأمر، صمم باحثون من النرويج نظاما أطلق عليه اسم "أفويد"، تحمله الطائرة، ويشتمل على كمرتين بالأشعة تحت الحمراء. يكشف النظام وجود غيمة في طريق الطائرة من على بعد مئة كم، حتى تغير الطائرة مسارها في الوقت المناسب.

- اكتشفت في غينيا الجديدة ضفدع يبلغ طول البالغة منها 8 مليمترات، وهي بذلك الأصغر في العالم.

- سجلت 14000 إصابة بالحصبة في فرنسا خلال عام 2011، من بين 26000 حالة في أوربا. وسبب كثرة الإصابات في فرنسا هو رفض عائلات كثيرة تطعيم أطفالها ضد الحصبة. ويخشى أن تصبح فرنسا بؤرة لنشر المرض من جديد في العالم. يذكر أن الحصبة كانت تقتل أطفالا كثيرين في بلادنا إلى ما قبل 60 أو 70 عاما.

- إبطاء الشيخوخة عن طريق قتل الخلايا الهرمة، هذه هي الطريقة التي ينادي بها جن فان دورسن من عيادة مايو الأمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق