Powered By Blogger

الخميس، 14 يونيو 2012

حسابات بسيطة ستصدمك

سعر الفائدة 20%العرب اليوم/ 15 حزيران 2012

إذا أخذت قرضا شخصيا من بنك بسعر فائدة 10%. فالسعر الحقيقي أكبر من 20%، لأنه يحسب عليك الفائدة وكأنك تسدد القرض في نهاية المدة، في حين أنك تسدده أقساطا شهرية. هذا يعني أن مدة القرض الحقيقية هي معدل مدة الأقساط، أي نصف المدة.

كما أن البنك يخصم إجمالي الفائدة مقدما. فتقبض 900 دينار بدلا من 1000 مثلا؛ وهذا يرفع سعر الفائدة الفعلي إلى 22,2%. للتحقق من ذلك، طبق قانون الربح أو الفائدة، وتساوي حاصل ضرب المبلغ في السعر في الزمن. فإذا كان القرض 1000 دينار لمدة سنة بفائدة 10%. نطبق القانون لحساب الفائدة الفعلية (س) باعتبار المبلغ الفعلي 900 والفائدة التي يحسمها البنك 100 دينار والمدة الفعلية نصف سنة.


كم تربح دكاكين ماء الشرب؟

إذا كان سعر ماء الشبكة العامة ثلاثين قرشا للمتر المكعب، والسعر في دكاكين الماء 30 قرشا للتر، وأنت تعلم أن المتر المكعب يساوي ألف لتر، فهذا يعني أنك تدفع لدكان الماء الف ضعف ما تدفعه لماء السلطة.

أي أن نسبة ربحهم هي 000 100% (مئة ألف بالمئة)


لن تسترد ما دفعته لصندوق التقاعد

إن إجمالي الأقساط التقاعدية وفوائدها يفوق كثيرا إجمالي الرواتب التقاعدية، خاصة إذا كان سن التقاعد هو الستين (كما هو الحال في النقابات المهنية، حيث المشترك يدفع فائدة 6% عن أية أقساط متأخرة. فيحق لك إذن أن تعتبر سعر فائدة مشابها مستحقا لك على أقساطك حتى تبلغ الستين.)
إذا اعتبرنا أمد الحياة المتوقع في الأردن 63 سنة، فإن المتقاعد لا يسترد إلا نسبة بسيطة جدا مما دفعه.
يمكنك إجراء الحسابات باعتبار الفائدة المركّبة على أقساطك التقاعدية بواسطة الآلة الحاسبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق