Powered By Blogger

السبت، 15 أكتوبر 2011

الملفوف الأحمر لكشف حموضة الماء

لم يعد تحديد حموضة الماء والمحاليل الأخرى أو قاعديتها أمرا يهم الكيمائيين والصناعيين فقط. بل اصبح يهم ربة البيت منذ أصبحت نوعية ماء الشرب هاجسا يشغل بال كل منا. أصبح ماء الشرب يكلفنا مبالغ طائلة ونزفا ماليا يوميا. فما تنفقه أية عائلة حاليا على ماء الشرب المفلتر أو المعبأ في القناني يفوق بعشرات الأضعاف فاتورة الماء الواردة من الشبكة العامة. رغم أن كمية ماء الشرب المفلتر هذه لا تتجاوز 5 بالمئة من مجمل استهلاك العائلة من الماء.

نعبر عن مدى حموضة أو قاعدية المحاليل عادة بالقيمة العددية لمقياس كيميائي يعرف بالرمز pH (Potential Hydrogen) وبالعربية ب هـ ، ويعني تركيز أو نسبة أيون الهيدروجين، أو ما يسمى بالهيدرونيوم. وتعبر قيمته عن لوغارتم معكوس تركيز أيون الهيدروجين. وفي الوسط المتعادل تكون القيمة مساوية 7. وإذا كانت أصغر من ذلك كان الوسط حامضيا، وإذا كانت أكبر من 7 وأصغر من 14 كان الوسط قاعديا.

يستخدم الكيمائيون وسائل بسيطة لكشف مدى حموضة المحلول أو قاعديته، مثل ورق عباد الشمس الذي يكون أحمر اللون في الوسط الحامضي، وأزرق اللون في الوسط القاعدي. لكن مجلة العلم والحياة الفرنسية في عددها لشهر تموز 2011 تقترح طريقة سهلة وبوسيلة متوفرة في المطبخ، وذلك باستخدام الملفوف الأحمر. تتلخص الطريقة بوضع ورق الملفوف في الماء وتسخينه حتى الغليان، ثم استخدام الماء الناتج لكشف مدى حموضة أو قاعدية المحاليل. يتحول اللون الى الأحمر في الوسط الحامضي، والى الأصفر في الوسط القاعدي، بينما يكون أزرق في الوسط المتعادل.

Science ET Vie 7/2011
P 138

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق