Powered By Blogger

السبت، 15 أكتوبر 2011

أفضل خريطة ثلاثية الأبعاد للكون

توصل الفلكيون الى رسم افضل وأكمل خريطة مجسمة للكون، لتكشف عن تفاصيل جديدة توضح موقعنا في الكون.

تتضمن الخريطة نحو 45000 مجرة مجاورة لمجرتنا، درب التبانة، وحتى مسافة 380 مليون سنة ضوئية. يبلغ قطر مجرتنا نحو مئة ألف سنة ضوئية ( السنة الضوئية هي وحدة مسافة وليس زمن، كما قد يفهم من اسمها، وهي تساوي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، علما أن الضوء يحتاج 8 دقائق ليصلنا من الشمس).

اعتمد انتاج هذه الخريطة على نتائج مسح شامل للسماء دام 10 سنوات بواسطة الأشعة تحت الحمراء القريبة، وباستخدام مرصدين، أحدهما في أريزونا في الولايات المتحدة، والآخر في تشيلي، في أمريكا الجنوبية. تتميز الأشعة تحت الحمراء القريبة بقدرتها على اختراق السديم أو الغبار الكوني الموجود بكثرة في المجرات.

قد تتساءل عزيزي القارىء عما نعنيه بقولنا خريطة مجسمة أو ثلاثية الأبعاد. إن المقصود بذلك هو أن الخريطة لا تبين فقد موقع المجرة أو الجرم السماوي كما نراه على صفحة السماء، وإنما أيضا بعده عنا مقاسا بالسنوات الضوئية، وذلك بفضل قياس ما يدعى بالانزياح نحو الأحمر. ويعتمد مقدار انزياح ضوء الجرم السماوي نحو الأحمر على سرعة ابتعاده عنا، وذلك بناء على ما يسمى بتأثير دبلر.

يعتقد الفلكيون أن الكون يتوسع باستمرار. وإن قياس انزياح الضوء، الوارد من الجرم، نحو الأحمر يمكننا من حساب سرعة ابتعاده عنا، وبالتالي المسافة بيننا وبينه. لأن الأجسام الأبعد تتحرك بسرعة أكبر.

لكن أهم سؤال يسعى الفلكيون للإجابة عليه إعتمادا على هذه الخريطة هو تفسير السر في حركة مجرتنا بالشكل الذي تتحرك به. تبلغ سرعة مجرتنا 600 كم في الثانية، ويعتقد أن سبب هذه الحركة هو الجاذبية. لكن ما هو مصدر هذه الجاذبية! يبقى هذا السؤال قائما وبحاجة لإجابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق