Powered By Blogger

الأحد، 25 مارس 2012

كيف تتطور الفيروسات وتصبح قاتلة

ديلي سَيَنس – 26 كانون الثاني 2012
ترجمة: سمير الشوملي/ العرب اليوم

بيّن باحثان في جامعة مشيغان (MSU) كيف يمكن أن يظهر فيروس جديد، ملقين بهذا ضوءاً على مدى سهولة اكتساب مسببات الأمراض طفرات خطرة. وتظهر نتائج البحث في العدد الأخير من مجلة العلوم "سَينس".

أظهر العلماء لأول مرة كيف أن الفيروس الذي يدعى لَمدا (Lambda) تطوّر بحيث وجد طريقة جديدة لمهاجمة خلايا مضيفه، وهو ابتكار احتاج إنجازه إلى أربع طفرات. يصيب هذا الفيروس البكتيريا، لا سيما بكتيريا إي. كُلاي ((Escherichia coli bacterium ، التي تعيش في أمعاء الثدييات، وتسمّى أيضاً بكتيريا الأمعاء الغليظة. لا يشكل الفيروس "لمدا" خطراً على البشر، لكن هذا البحث بيّن كيف أن لتطوّر الفيروسات سمات معقدة جديدة، ويمكن أن تكون مميتة، حسب قول جستن ميور ورتشارد لنسكي.

فوجئ الباحثان في البداية كيف أن الفيروس لمدا طوّر هذه القدرة على مهاجمة الخلية ودخولها من خلال مستقبِل جديد، وكيف أن هذا حدث بسرعة كبيرة جداً. لكن عندما أعادا التجربة، شاهدا الأمر نفسه يحدث المرة تلو الأخرى.

تتبع هذه الدراسة أخباراً حديثة تفيد أن علماء في الولايات المتحدة وهولندا أنتجوا نسخة مميتة من فيروس إنفلونزا الطيور. ومع أن هذا الفيروس ، بوضعه الطبيعي، على بعد خمس طفرات فقط عن أن يصبح قادرا على الانتقال بين البشر، إلا أن من المستبعد جداً أن يكتسب بشكل طبيعي كل الطفرات الضرورية في الوقت نفسه. غير أنه يمكن أن يتطور بشكل تسلسلي، مكتسبا خواص أو ميزات واحدة بعد الأخرى، إن كانت الظروف مواتية عند كل خطوة.

ومن خلال البحث الذي أجراه الباحثان في بيكون، "مركز العلوم الوطني لدراسة التطور أثناء حدوثه"، أوحت لهما قدرتهما على تكرار البحث، والحصول على النتائج نفسها في كل مرة، بأن للتكيف من خلال الانتخاب الطبيعي، أو البقاء للأصلح، دوراً مهماً في تطور الفيروس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق