Powered By Blogger

الجمعة، 16 مارس 2012

أحدث الأخبار العلمية، باختصار شديد:

- تأكّد العلماء أن ماء الأرض مصدره النيازك.

- جنين الانسان يشعر بالألم داخل الرحم.

- جذور الأشجار ساعدت على تشكيل مجاري الأنهار وتثبيت حدودها.

- بضع عينات من التربة تكفي لمعرفة الحيوانات التي تعيش في منطقة ما. فالتربة تحوي بقايا من جلد وقشور وفضلات الحيوانات. ثم يحلل الحامض النووي دنا في هذه البقايا.

- فصل الشتاء البارد فوق العادة قد يكون سببه تراجع النشاط الشمسي، وانخفاض شدة إشعاعاتها، خاصة الأشعة فوق البنفسجية التي تسخّن طبقات الجو العليا.

- ثقب جديد يتشكل في طبقة الأوزون فوق القطب الشمالي، مساحته نحو مليوني كم ² . ونذكر الضجة التي أثيرت حول ثقب الأوزون الذي تشكل فوق القطب الجنوبي قبل نحو ربع قرن.

- تصنيع بطارية بولية: يحتوي البول على مواد عضوية، وبالتالي يمكن استغلال الطاقة المخزنة فيه لتوليد الكهرباء. وهذا ما حققه باحثون من برستول في بريطانيا.

- نجح فريق فرنسي في زراعة وتكثير خلايا البنكرياس من النوع بيتا، مما قد يسمح يوما بالاستغناء عن حقن الانسولين للمصابين بالسكري.

- الانسولين يحسّن وضع المصابين بالزهايمر. في تجربة أجريت في كلية الطب في سياتل، أظهر استخدام بخاخ الأنسولين مرتين يوميا، ولمدة 4 اشهر، تراجع أعراض المرض لدى 74 شخصا.


- فحص الدم يكشف إصابات الجمجمة والدماغ. طوّر هذا الفحص في جامعة بوردو، وهو بنفس فعالية المسح التصويري للدماغ وبعشر الكلفة.

- جهاز يكشف عن الأشخاص المحجوزين تحت الأنقاض، بقياس مستوى غازات ثاني أكسيد الكربون والأمونيا والأسيتون، التي تصدر عن التنفس والعرق والبول. طور هذه التقنية فريق بريطاني يقوده بول ثوماس.

- للمصابين بكسور في الحوض، حوض اصطناعي لا يتآكل أو يتلف، حيث يُطلى المعدن بطبقة من الكربون الغرافيتي، الذي يعمل عمل مواد التشحيم في محرك السيارة. تم ذلك في جامعة شمال الغرب الأمريكية.

- الرتالين يسرّع الإنعاش بعد العمليات الجراحية، حسب تجارب أجريت على الحيوانات. علما أن هذا الدواء يستخدم منذ الستينيات لعلاج حالات تشتت الانتباه، لدى الأطفال خاصة.

- أسلوب جديد لمنع الحمل طبق بنجاح على القردة. وهو تعطيل الأنزيمات المسؤولة عن الإباضة بدلا من التأثير على الهرمونات لدى الأنثى.

- تجربة واعدة لعلاج الإيدز جينيا، بحقن المريض بجينات مقاومة لفيروس هيف المسبب للمرض.

- لتسهيل عمل الجرّاح في إزالة سرطان المبيض، وحتى لا يزيل أنسجة سليمة، جرى حقن جزيئات مشعة لا تمتصها سوى الخلايا السرطانية، فتظهر للجراح واضحة ومتميزة عن الخلايا السليمة.

- وفاتان من كل ثلاث وفيات في العالم حاليا، تسببها الأمراض المزمنة كالسرطان والسكري وأمراض الأوعية الدموية والقلب.
- بطاريات جديدة للسيارات الكهربائية طورتها الشركة البريطانية Axeon. وهي تعتمد على سبيكة من النيكل والكوبلت والمنغنيز، وتتميز بأن حجمها نصف حجم بطارية أيون الليثيوم الحالية، كما أن وزنها انخفض إلى الثلثين. فهل نأمل إذن بمستقبل مشرق للسيارة الكهربائية؟

Science ET Vie Dec 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق