Powered By Blogger

الثلاثاء، 8 مايو 2012

قيمة الذهب بين العلم والتقاليد

م. حسام جميل مدانات
العرب اليوم / 8 / 5 / 2012
معدن لا يصدأ، لكنه يجعل الضمائر تصدأ.
منذ فجر التاريخ يحظى الذهب بمكانة مرموقة ويتوق الناس لامتلاكه، في مختلف البلاد والحضارات. وتسعد النساء بارتدائه حليا وجواهر.
فما السر في هذه المنزلة المميزة للذهب؟ هل هو أكثر فائدة للبشر من الحديد أو النحاس أو القصدير الخ؟ الإجابة الواضحة هي لا. وإذا كانت الميزة هي لونه الأصفر اللامع الجذاب في الحلي، فإن مواد وطلاءات أخرى تتفوق عليه في هذه الصفة.
أما قيمته المالية، فهي أمر اتفاقي واعتباطي جرى عليه العرف منذ آلاف السنين حين صنعت النقود من الذهب اللامع.

الذهب يساهم في تقدم العلم

يظهر الذهب على شكل شذَرات حرة لامعة في الطبيعة. لكن كميتها قليلة جدا. لهذا السبب فكر الانسان منذ القدم بتحويل المعادن الأخرى الى ذهب. ومن هنا ظهر تعبير حجر الفلاسفة. لم تنجح هذه المحاولات، لكنها بلا شك أسهمت في تقدم علم الكيمياء.

مصدر الذهب

يعتقد أن مصدر الذهب هو نجوم المستعرات العظمى، السوبرنوفا. وعندما تشكلت شمسنا وكواكبها، تراكمت معظم العناصر الثقيلة كالحديد والذهب في نواة الأرض، والقليل منها في قشرتها. ثم أدت العمليات الجيولوجية كالبراكين، إلى صهر معادن قشرة الأرض وإعادة توزيعها. وبفضل كثافة الذهب العالية وخموله كيميائيا، تجمع في مناطق معينة من قشرة الأرض.

معلومات تهمك عن الذهب

- يقدر أن ما أنتجه العالم من الذهب منذ خمسة آلاف سنة يصل إلى مئة وسبعين ألف طن. ولو جمعنا هذه الكمية معا لشكلت مكعبا ضلعه أكبر قليلا من عشرين مترا!

- يبلغ الانتاج العالمي حاليا نحو ألفين وسبعمئة طن سنويا. وتأتي الصين في المرتبة الأولى ثم جنوب افريقيا، الولايات المتحدة، استراليا، روسيا، بيرو.

- يستخدم نصف الانتاج السنوي من الذهب كحلي، وأربعة أعشاره لصنع ألواح وأونصات للاستثمار، حيث يشتريها الناس تحسبا للتضخم وانخفاض سعر العملة. ويبقى عُشره لأغراض الصناعة.

- نصف الذهب المستخدم للحليّ يباع في الهند. ويليها في ذلك الصين، أمريكا، تركيا، السعودية، روسيا، الإمارات، مصر، إندونيسيا ودول الخليج العربي الأخرى.

- يعتبر تعدين الذهب اقتصاديا إذا كانت نسبته في الصخور 1- 5 أجزاء من بليون. وتقلّ نسبته في ماء المحيط عن هذه النسبة بألف مرّة؛ فتعدينه منه غير اقتصادي إذاً.

- وصل أعمق مناجم الذهب في جنوب افريقيا الى 3777 مترا.

- يقاس نقاء الذهب بالقيراط. فالذهب النقيّ هو من عيار 24 قيراطا. وتصنع النقود الذهبية البريطانية منذ القرن السادس عشر بعيار 22 قيراطا.

- الذهب ليس له طعم أو رائحة. وإذا ابتلعته فإنه لن يضرّك لأنه لا يتأين ولا يتفاعل. ولهذا السبب فهو يصلح للأسنان الاصطناعية.

- توضع أسلاك من الذهب في الأجهزة الالكترونية المستخدمة داخل الماء أو المعرضة للتآكل، لأن النحاس والفضة يتأثران بهذه الظروف.


الذهب في العلم

لا شك أن الذهب يتميز بخصائص طبيعية فريدة الى حد ما. إذ لديه قابلية فائقة للطَّرق كصفائح، وللسحب كأسلاك.
يمكن مثلا طرق غرام واحد منه وبسطه لتصبح مساحته مترا مربعا. كما يمكن سحب غرام منه لصنع سلك طولة 3 كم. وهو موصل جيد للكهرباء، لكن الفضة والنحاس يتفوقان عليه في هذا المجال. وحتى لو كان أفضل العناصر توصيلا للكهرباء، فإن ندرته تعيق انتشار استخدامه في الصناعات الكهربائية والإلكترونية.
العدد الذري للذهب يساوي 79، أي أن نواته تحوي 79 بروتونا موجب الشحنة. ونظيره الطبيعي ذو وزن ذري 197 . لكن أمكن انتاج 36 نظيرا له أوزانها بين 169 و 205. وكافة هذه النظائر المصطنعة مشعة وغير مستقرة. والذهب كثيف ثقيل، وزنه النوعي 19,3، مقارنة مع للماء. وهو عنصر نبيل لا يتفاعل مع الأحماض أوالقواعد أو مع الهواء الجوي. لكنه يتفاعل مع محاليل السيانيد القاعدية التي تستخدم لاستخلاصه من مناجمه. وهذه المادة سامة جدا وتلوّث البيئة قرب المناجم. كما أنه يتحد مع الزئبق مشكّلا مَلغما. والزئبق أيضا يلوث البيئة عند استخدامه في تعدين الذهب.
يتأثر الذهب كيميائيا بمزيج من حامضين، ويدعى هذا المزيج الماء الملكي. كما أن الكلور الحر يتفاعل معه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق