Powered By Blogger

الاثنين، 14 مايو 2012

كيف يفكر لاعبا الشطرنج : الهاوي والمحترف

هل يمكن أن يختلف موقع النشاط داخل الدماغ، وبالتالي نوعية التفكير، بين لاعب محترف وآخر هاو عندما يلعبان الشطرنج؟

انكبّ على دراسة هذا الموضوع خمسة باحثين المان من جامعة كنستانس، واستخدموا طريقة التصوير المغنطيسي للدماغ، حيث قارنوا النشاط الدماغي لعشرين لاعبا، محترفين وهواة ذوي مستوى عال، ويلعب كل منهم الشطرنج منذ أكثر من عشر سنوات. جرت الدراسة على اللاعبين أثناء مواجهتهم الحاسوب. وكان دماغ كل منهم يمشط أو يصور مغنطيسيا خلال الثواني الخمس التالية لحركة الخصم (الحاسوب). ثم رسمت خريطة لنشاط الدماغ ضمن طيف الموجات غاما ( بتردد 20-40 ذبذبة في الثانية).

كشفت الدراسة عن أن نشاط الفص الصدغي الأوسط، المسؤول عن ترميز وتحليل المعلومات الجديدة، كان أشد وأوضح لدى اللاعبين الهواة، في حين تركز النشاط الذهني لدى المحترفين في القشرة الجدارية والأمامية (الجبهية) المسؤولة عن الذاكرة القديمة العهد.

تدل هذه النتائج على أن الفرق بين هواة الشطرنج ذوي المستوى العالي، والمحترفين – الأساتذة الكبار – لا يقتصر على مدى معرفة كل منهم في نظرية الشطرنج، وإنما يشمل أيضا كيفية تنظيم هذه المعرفة في الدماغ وكيفية الرجوع اليها. فالهاوي يحلل كل حركة لخصمه وكأنها حركة جديدة غير متوقعة، بينما يستعين المحترف الاستاذ بذاكرته التي تحتوي على مئات الآلاف من الحركات المخزنة على مدى أكثر من عشر سنوات من التدريب المكثف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق