Powered By Blogger

الثلاثاء، 22 مايو 2012

أحدث الإنجازات العلمية

- نبات برازيلي يقتنص الديدان: اكتشف باحثون في جامعة ساو باولو أن نباتا يدعى Philcoxia يصطاد الديدان الأرضية ويتغذى عليها، لأنه يعيش في تربة فقيرة. فهو يرسل أغصانا بمحاذاة التربة، تحمل أوراقا بالغة الصغر ودبقة، تلتصق بها الديدان (العلم والحياة، S.V-4/2012)

- الحمام يحسِن العدّ: قبل 14 سنة تبين من تجربة أجريت على قرود المكاك أنها تدرك قيمة العدد. تضمنت التجربة النقر بالترتيب على مجموعات تحتوي على قطع عددها من 1 إلى 9. ومؤخرا كرر دميان سكارف من جامعة دوتاغو في نيوزيلندة التجربة على الحمام وحصل على نتائج مشابهة (S.V -4/2012).

- لماذا يفتقر عطارد للمجال المغناطيسي؟ يقترح د. هاينر من جامعة بْرُنسفك الألمانية أن السبب هو رياح شمسية قوية يتعرض لها هذا الكوكب الأقرب للشمس. تتألف هذه الرياح من طوفان من الجسيمات المشحونة، وهي تخترق الكوكب لتبلغ قلبه المعدني، وتلغي مغناطيسيته. (S.V-4/2012).

- مذنّب يغوص في الشمس: أول مرة نشاهد فيها مذنبا ينجذب نحو الشمس، لينصهر داخل هالتها. تابع الفلكيون اقتراب مذنب من الشمس لمدة 11 دقيقة وحللوا طيف أشعته للتعرف على مكوناته ومعرفة ما يحصل لها داخل الشمس.

- بطارية المستقبل جزء لا يتجزأ من الجهاز. بهدف تخفيض وزن الأجهزة، خاصة تلك التي يحملها الجنود، تجري ابحاث لجعل قطبي البطارية مجرد طلاء مكون من النيكل أو الليثيوم على سطح الجهاز، بحيث يمكن إعادة شحنه.

- خطوة نحو تفادي السكري (2): جرى تحديد جزيئين يتحكمان في عملية تصنيع السكر في الكبد، وإذا أمكن تنشيطهما فقد ننجح في معالجة السكري من النوع الثاني، الذي يصيب البالغين. علما أن السكري يستشري في بلادنا وبين سكان دول الجزيرة العربية، بتكاليف مادية ومعنوية باهظة.

- بندقية ليزرية لقتل البعوض. تنتجها شركة أمريكية وتحتوي على برمجية حاسوبية قادرة على تمييز البعوض من بين الحشرات الأخرى وتوجيه أشعة نحوه لقتله فورا.

- أحيل المكوك الفضائي الأمريكي دسكفري (الاكتشاف) على التقاعد بعد أن قام بتسع وثلاثين مهمة في الفضاء، ودار حول الأرض 5830 مرة.

- خلايا كهرشمسية نانوية. تواصل تقنية النانو إدهاشنا. ومن أحدث تطبيقاتها خلايا نانوية ابتكرت في جامعة جنوب كليفورنيا. قطر الخلية 4 نانومترات أي أنه يمكن صف 250 مليون خلية منها في 1مم. ويمكن طباعتها على سطوح بلاستيكية بطريقة مماثلة لطباعة الكلمات على سطح الصحيفة.

- الاستماع للبكتيريا: ابتكر الفيزيائي اندري لوتش من جامعة ميونخ الألمانية سماعة نانوية تلتقط أصواتا تبثها البكتيريا والفيروسات أثناء حركتها وقيامها بأنشطتها الحيوية المتنوعة.

- بصمة البشر على الماء العذب: ابتكر باحثان في جامعة Twente الهولندية مؤشرا أطلقا عليه اسم "بصمة البشر على الماء العذب في العالم". وانتجا خريطة تظهر نتائج إحصاءات المياه خلال السنوات العشر الأخيرة. تحسب البصمة بقسمة كمية الماء الملوث أو المستهلك خلال سنة على مساحة البلد. وكما هو متوقع، فإن أكبر قيمة للبصمة هي في أمريكا الشمالية وأوربا والهند والصين. من الأراقام التي تعطيها الدراسة:. متوسط بصمة الأمريكي 2842م³/سنة. 92% من الماء العذب في العالم تستهلكه الزراعة.

- طلاء المعلبات من الداخل قد يسبب السمنة والسكري . تطلى المعلبات بمادة تدعى بسفينول إي (BPA). وتشير دراستان صينية واسبانية إلى أن هذه المادة تثبط انتاج خلايا البنكرياس للأنسولين.

- حددت الجينات المسؤولة عن وراثة أمراض القلب والشرايين من الأب للأبناء. وتبين أن موقعها على الجين الذكري ص أو (واي). وهذا قد يفسر إصابة الرجال بهذه الأمراض أكثر من النساء.



- كشف أساسي: بعد أن نشأت الحياة على الأرض، كيف تطورت الخلايا المنفردة لتتعاون مع الخلايا الأخرى ثم لينشأ منها كائنات عديدة الخلايا: هذا ما حققه باحثون في جامعة منسوتا الأمريكية في تجربة على خلايا الخميرة التي تحولت إلى الحياة الجماعية خلال شهرين من بدء التجربة.

- ساتل لتنظيف الفضاء: يوجد في الفضاء 22000 جسم كبير (ساتل معطل، طابق من صاروخ لإطلاق السوتل...) عدا عن ملايين الفتات المتناثر. هذه الفضلات خطرة وقد تدمر السواتل الحالية والمستقبلية. وقد أعلن باحثون سويسريون في لوزان عن خطة لاطلاق سواتل لتنظيف الفضاء. يوجه الساتل نحو الحطام الكبير. فيحتضنه ثم يعود معه إلى جو الأرض ليتحطّما ويتناثرا معا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق