Powered By Blogger

الثلاثاء، 8 مايو 2012

الفصل الثالث، التكنولوجيا، المجلد الثالث: العلوم الأساسية والتكنولوجيا، حصاد القرن

مقتطفات من كتاب
حصاد القرن

المنجزات العلمية والإنسانية في القرن العشرين

العرب اليوم 4/5/ 2012

المحرر العلمي

تحقق هذا العمل الموسوعي بفضل دعم سخي من مؤسسة عبد الحميد شومان. وقد صدر المجلد الثالث عام 2011. عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. وتوزعه في الأردن دار الفارس للنشر والتوزيع.

شارك في إعداد مادة المجلد الثالث اثنا عشر مختصا من أساتذتنا الأفاضل. وكان التحرير والمراجعة والاشراف للأستاذ الدكتور همام غصيب.

هذا المشروع، بمجلداته الثلاثة، موجه للقارىء العام أو المثقف غير المتخصص وهو يهدف الى التوعية الجماهيرية. كما أنه منجم أفكار للشباب والناشئة كما يقول أ.د. فهمي جدعان في تمهيده.

وقد اخترنا لك، عزيزي القارىء، الفصل الثالث من المجلد الثالث، بعنوان التكنولوجيا، وهو بقلم أ.د. منير نايفة. وقد كتبه بالانجليزية، وترجمه الى العربية أ.د. وهيب الناصر، وم. حيدر المومني. يقع الفصل في 24 صفحة، نستعرضها لك في ما يعادل صفحتين أو ثلاثا فيما يأتي، مدركين أن هذا لا يغني بأية حال عن قراءة النص الأصلي.

يستعرض الفصل الثالث مختلف جوانب التطور التكنولوجي الذي أنجز خلال القرن العشرين؛ ونعرضها لك فيما يأتي:

أولا: تكنولوجيا الموارد

 الكهرباء: غدت الطاقة الكهربائية القوة المحركة للعالم الحديث في الصناعة والاتصالات والمنازل والمستشفيات.

 الطاقة والإنارة: كان الفحم النباتي أو الحجري مصدر الطاقة شبه الوحيد حتى ظهر النفط مع بداية القرن العشرين ليصبح مصدر الطاقة الأساسي. ثم ظهرت المفاعلات النووية المولدة للكهرباء. وفي النصف الثاني من القرن تزايدت أبحاث الطاقة المتجددة مثل الكهرشمسية والريحية. وابتكرت لمبات إضاءة عالية الكفاءة لتحل محل اللمبات المتوهجة التي اخترعها أديسون في أواخر القرن التاسع عشر.

 النقل: حلت السيارة محل العربة والحصان وأصبحت السيارة الخاصة من مستلزمات كل عائلة. ثم اخترعت الطائرة فاختصرت المسافات وقربت بين الشعوب. وشهد العقدان الأخيران تطوير القطارات فائقة السرعة واستخدامها في عدو دول.

ثانيا: تكنولوجيا الخدمات:

 تطورت المعلوماتية والإلكترونيات والحواسيب ووسائل الاتصال كالإذاعة والتلفزة سواء بالبث المباشر أو عبر الكبول أو الأقمار الصناعية.


 الغذاء والصحة: إمدادات المياه. ُطورت تقنيات كلورة المياه ومدت الشبكات لتزود المنازل بمياه الشرب. وزادت المكننة، أي استخدام الآلات مثل الجرارات، من فاعلية الانتاج وجودة المنتجات الزراعية. وساهم اختراع الثلاجة في حفظ الطعام في المنازل وأثناء نقله. وتحققت انجازات مذهلة في التشخيص الطبي والمواد الصيدلانية والأجهزة الطبية، ما رفع متوسط العمر المتوقع من 47 سنة عام 1900 الى 77 سنة عام 2000.

ثالثا: تكنولوجيا المواد عالية الأداء:

ابتكرت آلاف المواد غير الموجودة في الطبيعة. مثل المطاط الصناعي وألياف الكربون، والسبائك المعدنية المتنوعة والمواد المولفة، حيث تعزز مادة بجسيمات أو ألياف أو صفائح من مادة أخرى، مثل الزجاج الليفي. وطورت رقائق الحاسوب والألياف الضوئية والمواد شبه الموصلة.

 أوجه التقدم الحديثة:

عام 1965 تنبأ غوردن مور أن عدد الترانزستورات على رقاقة الحاسوب سيتضاعف كل عام. وقد تحقق ذلك إلى حد كبير. فزادت سرعة الحواسيب وصغر حجمها وانخفضت تكاليف صنعها وزادت موثوقيتها.
 الأدوات الرقمية: الساعات الرقمية والحواسيب المحمولة والألعاب الإلكترونية وتسجيلات الفيديو والموسيقى هي بعض مجالات استخدام المعالِجات الدقيقة الرقمية.

 أمن الحاسوب: مع اتساع نطاق استخدام الحاسوب والانترنت، ظهرت اختراقات للخصوصية وأعمال تخريب وتطفّل، ما فرضَ السعي لمكافحة هذه الأفعال.

 الرؤية الحاسوبية: ُتعد فرعا من الذكاء الاصطناعي، وتهدف إلى تزويد الحاسوب بما يشبه حاسة الإبصار لدى الإنسان. ولهذه التقنية تطبيقات مهمة مثل الأتمتة والروابيط والطب الحيوي.
 نظام الموقع الجغرافي، جبس GPS ونظام المعلومات الجغرافي، نمج GIS: حقق هذان النظامان تطورا كبيرا في مجال المساحة وتطبيقاتها في الاتصالات والملاحة وإدارة الموارد الطبيعية.

 تكنولوجيا الفراغ: وهي ضرورية لتقنيات متقدمة مثل أشباه الموصلات وأبحاث الفضاء والفيزياء.

 تكنولوجيا الإطارات: استخدمت حشوات نانوية وألياف تسليح لزيادة الفاعلية وتخفيض الكلفة.

 الالكترونيات الطبية: طورت عدة تقنيات في التشخيص الطبي مثل الرنين المغنطيسي والأمواج الصوتية والنظائر المشعة والتصوير المحوري المحوسب والتصوير المقطعي، إضافة إلى العلاج بالأشعة أو بالحرارة.

 الجينوميات: تم رسم الخريطة الجينية للانسان ولعدة كائنات حية.

 رقع الدواء الجلدية: طورت وسائل إعطاء الدواء بواسطة رقع تلصق على الجلد.

 العظام الاصطناعية: تؤخذ من المرجان ومن مواد مصنعة.

 التحكم بالخصوبة: طورت وسائل للحد من النسل وطبقت في عدة دول. (وأيضا وسائل معالجة العقم مثل تقنية أطفال الأنابيب).

 الاستنساخ: وسيلة تكاثر غير جنسي. وقد استنسخت النعجة دولي ثم عدة أنواع من الحيوانات، لكن الأفراد المستنسخة تعاني عادة من اختلالات وتلف في الدماغ.

 معالجة الغذاء، والتغليف.

 منتجات العناية بالبشرة.

 تخزين الطاقة والمواسِعات. طورت مواسعات تفوق البطاريات في قدرتها التخزينية.

 إنارة الحالة الصلبة. يعتبر اختراع الثنائي الباعث للضوء، اللد LED ، في الستينيات، وسيلة مبتكرة للإنارة، دون فقدان الطاقة على شكل حرارة. وقد وجد اللد تطبيقات متنوعة، في شاشات العرض مثلا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق