Powered By Blogger

الثلاثاء، 22 مايو 2012

قاموس التكنولوجيا (1)الفِلكْرو – النشّاب

م. سائد مدانات

لعلك، عزيزي القارئ لم تسمع بهذا المصطلح، الفلكرو Velcro، ولنسمّه بالعربية النشّاب (أو المشلبك أو العلّيق). (لاحظ أن الفعل "نشب" يعني علق). لكنك بلا شك قد استخدمته لربط حذاء أو سترة أو حقيبة. ويستخدم النشاب خاصة لتثبيت فوط الأطفال الرضع.
فما هو هذا النشاب، وما قصة اختراعه وتطويره؟ هل كانت قصة سهلة أم تطلبت سنوات من الأبحاث والعرق والجهد والمال؟

الاختراعات البسيطة هي الأهم

تحفل منازلنا وأماكن عملنا بعشرات، بل مئات الأدوات والنبائط والأجهزة البسيطة والبالغة الفائدة في الوقت نفسه. ونحن نعتبرها أمورا مسلما بها، وكأنها وجدت منذ الأزل. من ذلك وسائل جمع جزئي القماش أو الملابس معا، كالأزرار والعروة، أو السحّاب، أو الكبّاس أو موضوع مقالنا هذا، النشاب، الذي يعتبره البعض ضمن أفضل عشرين اختراعا في القرن العشرين!.

تقليد الطبيعة

إذا خرجت في نزهة ربيعية – في ربيع بلدنا الذي يدوم أسبوعين، الى مناطق الخلاء أو الغابات، فقد تلاحظ عند عودتك للمنزل بذورا صغيرة شائكة burr عالقة في ملابسك. تثبّت هذه البذور نفسها بما تلامسه من أجسام الحيوانات والبشر، حتى تنتقل من مكان لآخر، فتنتشر وتتكاثر. ومن النباتات التي تعطي مثل هذه البذور نبات من الفصيلة المركّبة يدعى الأرقطيون أو البردُك (burdock).

في أربعينيات القرن الماضي استحوذت هذه البذور الشائكة على اهتمام السويسري جورج دو مسترال، فأمضى نحو عشر سنوات في أبحاث مضنية لتقليد هذه التقنية الطبيعية (يطلق على أسلوب النسخ من الطبيعة في الانجليزية تعبير bionics أو biomimesis .)

في عام 1951 طلب دو مسترال براءة لاختراعه هذا في سويسرا، ومنح البراءة عام 1955. ثم اتفق مع شركة بريطانية في منشِسْتر لانتاج اختراعه على المستوى الصناعي وتسويقه، تحت اسم فِلكرو، وهي كلمة منحوتة من كلمتين فرنسيتين (Velours Crochet أي العلاقة المخملية).

كلّابات وحلقات

بعد أن درس دو مسترال البذور النشّابة أو المشلبكة، توصّل الى تصميمه الذي يهدف الى ربط جزيء الملابس معا: غطى سطح أحد الجزئين بحلقات صغيرة وغطّى سطح الجزء الآخر بكلابات. وعندما يتلامس السطحان، فإنهما يتشابكان معا، وتدخل الكلابات في الحلقات فيحكم الربط. صُنعت الحلقات والكلابات من النايلون والبولستر. وقد توصّل إلى صنع الكلابات بتعريض خيوط النايلون، أثناء خياطتها على سطح القماش، للأشعة تحت الحمراء.

مزايا النشاب

يتميز الفلكرو أو النشاب بأنه سهل الاستخدام، وآمن وسهل الصيانة، ولا تقل فعاليته مع مرور الزمن إلا قليلا. ويمكن اعتبار الصوت الصادر عن فك الطرفين مفيدا ضد محاولات النشل. كما يمكن استخدام النشاب لإزالة الشعر والخيوط عن الملابس. ومن سلبياته أنه قد يتراكم عليه الشعر والغبار، وقد يمتص الرطوبة أو العرق إذا لامس الجلد.

يجدر بالذكر أخيرا أن رواد الفضاء يستخدمون النشاب بفضل سهولة التعامل معه. ومن ذلك أنهم يلعبون الشطرنج برقع وقطع تتشابك معا. إذ نعلم أن حالة انعدام الجاذبية تجعل الأجسام تطفو في هواء المركبة الفضائية إذا لم تثبت بوسيلة أو بأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق