Powered By Blogger

السبت، 6 أكتوبر 2012

إدارة الأراضي في كوريا الجنوبية

(اجتماع أصحاب القرار: الإدارة الجيدة للأرض – طوكيو – اليابان 21 و 22/6/2007) ملخص: يتعلق نظام إدارة الأراضي بشكل رئيسي بالعمليات الإدارية والتشغيلية التي تتعامل مع معلومات حيازة الأرض وتقييمها واستخدامها. لا بدّ من إدامة المعلومات الكدسترائية وإدارتها من أجل تنفيذ أعمال المساحة ورسم الخرائط. وتعتمد على هذه المعلومات أنشطة تخطيط استخدام الأرض وفرض الضرائب والحماية القانونية لحيازة الأرض. خلال السنوات العشر الأخيرة، شهد التنظيم الكدسترائي في كوريا تطويرا ضخما في التقانة (التكنولوجيا) والتنظيم. إن توفير حيازة أرض آمنة للفقراء وتسهيل معاملات انتقال الملكية هي قضايا أساسية من أجل التنمية الاقتصادية والحد من الفقر. تمهيد: خلال الثمانينيات، بلغ معدل النمو السنوي لقطاع المعلومات في كوريا نحو 25%. وهذا يعود إلى انتشار الحواسيب الشخصية. ومع تطور الاقتصاد الوطني وزيادة عدد معاملات نقل الملكية العقارية، طالب الناس بخدمات أفضل وأسرع في إدارة الأراضي. لكن كان من الصعب تقديم خدمات متكاملة لمعلومات الأراضي مثل تسجيل الأراضي وتقييمها، وذلك بسبب ضعف التنسيق بين المؤسسات المعنية. من ناحية أُخرى فإن النظام الكدسترائي عجز عن توفير معلومات موثوقة لأن الخريطة الكدسترائية ليست دقيقة دقة كافية لتوفير الإحداثيات في حال حصول نزاع. 2 – تحليل الوضع الحالي لإدارة الأراضي: 2 – 1 مبادرات أنشطة الحكومة الإلكترونية: في 1/1/2001 شكلت لجنة الحكومة الإلكترونية وأعلنت عن 11 مهمة رئيسية، يتطلب معظمها تعاوناً وتنسيقاً على أعلى المستويات. إن رؤية الحكومة الإلكترونية وأهدافها هي تحسين الخدمات للمواطنين، وتوفير أفضل بيئة استثمارية وتحسين الفعالية والكفاءة والشفافية للإدارة الحكومية. وقد طورت دورة حياة كاملة للخدمة، ومعاملات ذات اتجاهين بواسطة الإنترنت، بما في ذلك الدفع الإلكتروني. يستخدم نظام المعلومات الجغرافي نمج (GIS) في عدة مجالات حكومية كالمياه والمجاري والطرق وإدارة الكوارث، إضافة إلى إدارة الأراضي. غير أن نمج قد أدير بشكل مجزأ ومبعثر بين المؤسسات الحكومية، رغم أهمية التشارك بالمعلومات الجغرافية من أجل تفادي تكرار الجهود وضياع الأموال العامة. مشروع نظام المعلومات الجغرافية الوطني: أطلقت وزارة الأشغال والنقل هذا المشروع عام 1995 وقد أنجزت المرحلتان الأوليان (95 – 2000، 2001-2005) بنجاح وتضمنتا عدة أهداف منها: إنشاء بيانات الأراضي (رقمنة الخرائط الطبغرافية والكدسترائية وإضافة طبقات موضوعية)، وإنتاج خرائط الخدمات التحتية، واعتماد معايير للإنتاج والتوزيع، وتطوير تقانة المعلومات، ومنها نظام ثلاثي الأبعاد، وتحليل بيانات الاستشعار عن بُعد، وتطوير تعليم (نمج) عن بُعد. 2 – 3 مشروع رقمنة تسجيل الأراضي: يتبع تسجيل الأراضي للمحكمة العليا. وقد أنجز مشروع الرقمنة وتضمن إدارة معلومات الملكية وإصدار السندات واستعلام الملكية بواسطة الإنترنت. كما وفر معلومات عن أراضي الدولة والسياسة الزراعية عبر نشر بيانات إحصائية متنوعة. تتضمن هذه المعلومات بيانات عن الملكية وتاريخها، والرهن؛ ومعظم المستفيدين هم سماسرة أراضٍ ووكلاء عقاريون. 2 – 4 النظام الكدسترائي بناء على نظام معلومات الأراضي أنشئ النظام الكدسترائي الحالي وفق نتائج مشروع مسح الأراضي ومسح الغابات خلال الفترة 1910 – 1924. نفذت الحكومة مشروع مسح الأراضي لتسجيل ملكيات الناس لها. استخدمت نتائج النظام الكدسترائي لتوفير المعلومات من أجل جباية ضرائب الأراضي وحماية الحقوق القانونية والإدارة الفعالة للأراضي. يمكن تصنيف المؤسسات الكدسترائية إلى صنفين: الإدارة الكدسترائية والمساحة الكدسترائية. يشرف المكتب المركزي للإدارة الحكومية والشؤون الداخلية على كافة الشؤون الكدسترائية؛ وهو مسؤول عن جودة أنظمة تكنولوجيا المعلومات. 2 – 4 – 1 نظام معلومات الأراضي الكوري يجري تطويره منذ عام 2001، وهو يوفر معلومات عبر الإنترنت، ويتضمن جزئين هما الحسابات المساحية والإدارة الكدسترائية. يشمل الجزء الأول تعيين حدود الأراضي وتقسيمها، بينما يتعلق الجزء الثاني بفحص نتائج المسح الكدسترائي وتحديث السجلات الكدسترائية في البلديات. 2 – 4 – 2 مركز إدارة معلومات الملكية العقارية: يرتبط المركز بعدة قواعد بيانات مثل الكدستر، والمواطنين، والضرائب العقارية، وبيانات الخدمات والمرافق، وقيم الأراضي، ومعلومات الشقق. 2 – 4 – 3 نظام المسح الكلي: استخدم هذا النظام منذ عام 2000 لتحسين دقة المسح بواسطة طرق حديثة، وذلك بعد أن أُنجز مشروع حوسبة الخرائط الكدسترائية. وزعت حواسيب نقالة على نحو (1,000) فريق ميداني، ويربط نظام المسح الكلي مع نظام معلومات الأراضي عبر الإنترنت. 3 – مشكلات وقضايا حديثة في إدارة الأراضي: يهدف نظام الإصلاح الكدسترائي إلى الانتقال من نظام يركز على مزود الخدمة إلى نظام يركز على طالب الخدمة، واستخدام نظام قياسات حسب أحدث التقنيات، وتأكيد صحة حدود الأراضي والملكيات، وتوفير الموارد المالية والبشرية اللازمة، وإنشاء مؤسسة مسؤولة ومختصة حصرا بالأمور الكدسترائية. حسام جميل مدانات 25/2/2008

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق