Powered By Blogger

الخميس، 5 أبريل 2012

ملابسنا تولّد الكهرباء

فاروق أبو طعيمة/ العرب اليوم
ما زال العلماء، في مختلف المراكز البحثية، وفي مختلف البلدان، يسعون دون كلل أو ملل للحصول على طاقة نظيفة. إن حلول الطاقة المتجددة، خاصة الشمسية منها، محل النفط والفحم والغاز، أمر لا بد منه للحفاظ على الأرض ومن عليها من البشر الذين تتهددهم مصادر التلوث في غذائهم وشرابهم وهوائهم. ومن المعروف أنّ الإنسان منذ القدم يرتدي الملابس، بمختلف أنواعها وأشكالها، من أجل حماية نفسه من الحرّ ومن برد الشتاء. لكنّ العلماء قفزوا بتفكير الإنسان المعاصر إلى ما هو أبعد من دور الثياب التقليدي. وهذا ما يقوم به علماء مركز أبحاث النانو والمواد الذكية في البرتغال، وفي إطار مشروع ديفوتيكس الأوروبي. إنهم يطورون بعض أنواع الأقمشة لاستثمار الطاقة الشمسية الساقطة على المعاطف والسراويل، بحيث يتمكن مرتديها من تحميل الهاتف الجوال أو الآي فون. وداخل المنزل توفر الستائر الطاقة للمبات، والأجهزة الكهربائية المنزلية. (1)
ويؤكد خبراء ألمان إمكانية تطوير خلايا كهرشمسية ذات مرونة عالية ضمن طبقات رقيقة من الملابس لتوليد طاقة يستخدمها الإنسان المعاصر في أغراضه اليومية. فقد أشار كرستوف برابتش، من جامعة ايرلنجن نورنبرغ إلى أنّ هذه الخلايا العضوية يمكن أن تنتشر خلال 15 عاما. إنها خلايا كهرشمسية قادرة على امتصاص الضوء وتحويله إلى تيار كهربائي. وهي مصنوعة من أشباه موصلات عضوية. وهي تتميز بذلك على الخلايا الشمسية الزجاجية التقليدية، التي يصعب التحرك بها في كل مكان دون تعرضها للتلف، في حين أن الخلايا العضوية يمكن ثنيها ولفها وطيها. وهكذا فإن الطبقة الرقيقة التي تحتوي على الخلايا الكهرشمسية يمكنها أن توفر تيارا كهربائيا يشحن الهاتف أو الحاسوب المحمول، وقد بدأت عدة شركات فعلا في تطوير هذه التقنية.(2 )
إن معظم الأجهزة المنزلية أو المحمولة تعمل على التيار الكهربائي، وهو بالضبط ما تنتجه الطاقة الشمسية. وإذا أمكن تصنيع خلايا كهرشمسية بكلفة معقولة، مع تكييف الأجهزة المنزلية، مثل التلفاز، ومشغلات دي في دي، والساعات المنبهة، وشاحنات الهواتف النقالة، للحصول على الطاقة من الألواح الشمسية، فإن توفير الطاقة يمكن أن يكون كبيرا جدا. ومع تطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية لتصبح أكثر كفاءة، تتزايد إمكانية تطوير أنواع جديدة من الحلول الإبداعية للطاقة الشمسية، بما في ذلك توليد الطاقة من الملابس.
1- Copyright © 2012 euro news
2- Smaller text larger text
http://www.zaitona.net/news
http://www.jo.com/vb/showthread.php
3- http://awal-ghramy.com/vb/showthread.php?

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق