Powered By Blogger

الخميس، 19 أبريل 2012

إدوين هَبِل (1889 – 1953)

شخصيات علمية -2


نقرأ كثيرا حاليا عن ثابت هبل، وعن المرصد الفضائي هبل. فمن هو هبل هذا؟

يُعد هبل Hubble من أعظم الفلكيين الأمريكيين. حصل أثناء المرحلة الثانوية على منحة الى جامعة شيكاغو، حيث عمل في مجال الفيزياء والفلك مع روبرت ملكان. لكنه توجّه نحو دراسة القانون في الجامعة، وبعد تخرجه مارس المحاماة لفترة قصيرة ثم دفعه حبه للفلك الى العودة لدراسة هذا الموضوع حيث حصل على الدكتوراه في الفلك عام 1917.

في عام 1923 رصد سديم المرأة المسلسلة (أندروميدا) وتوصل الى أن بعده عنا أكبر من مليوني سنة ضوئية. أي أنه يقع خارج مجرتنا، درب التبانة، التي يبلغ قطرها مئة ألف سنة ضوئية فقط. وهكذا اتضح لنا أن الكون أكبر بكثير مما كنا نعتقد.
صنّف هبل المجرات الى أربعة أنواع رئيسية: أهليليجية، حلزونية، حلزونية قضيبية، وغير منتظمة. كما وضع قانونا بسيطا يربط بين تباعد الأجرام الكونية وسرعتها. وفحواه أن سرعة التباعد تتناسب مع المسافة بين الجرمين. وعندما تحول هذه العلاقة من تناسب الى معادلة تصبح على شكل السرعة = المسافة مضروبة في ثابت.

هذا الثابت أصبح شهيرا في علم الفلك حاليا ويطلق عليه اسم ثابت هبل. وتقدر قيمته لمجرة معينة بنحو 16 كم في الثانية للمسافة مقاسة بملايين السنوات الضوئية.

وفي عام 1990 أطلق ناسا الى الفضاء أول مقراب أو تلسكوب فضائي، وسمي مرصد هبل الفضائي تكريما له. وهو يدور حول الأرض خلال 96 دقيقة، في مدار يبعد عنها 593كم.

وقد حقق هذا المقراب بحق ثورة في علم الفلك بفضل ما التقطه من صور ومعلومات عن الكون، تعجز عن التقاطها المراصد الأرضية، وذلك بسبب الغلاف الجوي للأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق