Powered By Blogger

الأحد، 8 يناير 2012

خرز رخيص لتخزين الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية مجانية، لكن ما يعيق استغلالها على الوجه الأكمل حتى الآن هو الكلفة العالية للمواد التي يمكن أن تخزنها على شكل طاقة حرارية، أو أن تحولها الى كهرباء. لكن الأبحاث تتواصل في هذا الاتجاه، ومنها ما حققه باحثون هنود، وستنشر نتائج أبحاثهم في عدد قادم (3/2012) من المجلة الدولية لتقانة الطاقة المتجددة. فقد ابتكروا تقنية رخيصة لتخزين الطاقة الحرارية من أشعة الشمس. وهي عبارة عن خرز مصنوع من مزيج من شمع البرافين وحامض الاستياريك.

تنتمي هذه المادة الى صنف المواد المتغيرة الحالة. إذ تنصهر المادة أي تتغير حالتها من الصلابة الى السيولة عندما تمتص كمية من الحرارة أثناء النهار. وتختزن هذه الطاقة داخلها. وفي الليل، يبرد الجو فتتصلب المادة وتشع الحرارة التي اختزنتها في النهار. وهذه الحرارة الكامنة كبيرة عادة. وبالطبع فإن هذه الخاصية الطبيعية معروفة لكل واحد منا، ولمختلف المواد، ومنها الماء الذي يطلق حرارة كامنة كبيرة عند تحوله من حالة السيولة إلى الصلابة، أو من البخار إلى السيولة.

لكن شمع البرافين أنسب من الماء لتخزين الطاقة الشمسية ثم استعادتها لأنه ينصهر على درجة حرارة مناسبة وهي 37 سلسيوس وليس درجة صفر سلسيوس كالماء.

ورغم أن البرافين وحده يؤدي الغرض، إلا أن المادة الأخرى التي مزجت معه رخيصة ومتوفرة بكثرة في الهند، ولا تؤثر على خواص البرافين الحرارية.

التطبيق الأول المحتمل لهذه المادة هو في المناطق القارية أو الصحراوية حيث الحرارة عالية نهارا ومنخفضة ليلا. فيعمل هذا الخرز على امتصاص حرارة الشمس نهارا ليشعها ليلا ويدفىء المنازل بدون كلفة تشغيلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق