Powered By Blogger

الأحد، 8 يناير 2012

(تساؤلات ساذجة)

هل سبق أن تعرّضت لأسئلة بسيطة ساذجة يوجهها لك طفلك، ووجدت نفسك عاجزا عن الإجابة عليها.

وما رأيك بالطفل كثير الأسئلة؟ هل تعتقد أنه ذكي أم غبي ؟

يروى عن توماس أدسون، المخترع الكبير، أن معلمته في الصف الأول رفضت بقاءه لديها، لأنه "غبي" يسأل عن كل شيء، حتى ما يعتبره الجميع بديهيا. فتكفلت والدته بتدريسه في المنزل!

يعتقد طفلك أنك أقوى وأذكى شخص في العالم، وأنك تعرف كل شيء. ولذا لن يسهل عليك أن تقول " لا أعرف" كما أنك لا تود بالطبع إعطاءه إجابات خاطئة. فذاكرة الطفل قوية. وهو سيصدّق كل ما تقوله له، وسيتذكره لفترة طويلة قادمة. ولن تود بالتأكيد أن تخيب أمله أو تخون ثقته فيك.

يذكرنا هذا بطرفة تقول أن طفلا انهمر على والده بالأسئلة، والوالد يعاني وهو يحاول الإجابة، لكن عجزه واضح. تتدخل الأم وتنهر الطفل: كفى، دع والدك يستريح. فيستنكر الأب تدخلها ويقول: يا امرأة، دعي الولد يستفيد!

هل يقنعنا هذا بضرورة أن يمتلك كل أب وكل أم حدا أدنى من الثقافة العلمية، ومعرفة بأساسيات التكنلوجيا؟ وبالطبع، فإن على كل منهما أن يواصل الاطلاع، فطوفان العلم طاغ لا يتوقف تدفقه. وفي كل يوم شيء جديد واختراع جديد.

نماذج من أسئلة طفولية محتملة:

سنقدم لك قارئنا العزيز، وجبة شهية في كل مرة على شكل " سؤال وجواب". ولعل الأسئلة التالية تعطيك فكرة عما قد تتعرض له من أسئلة ساذجة قد تتلقاها من طفلك، لكن إجابتها ليست دائما بديهية.

1- لماذا يصبح الخبز يابسا، لكن البسكوت يلين، عند ترك كل منهما مكشوفا بضعة أيام؟

2- لماذا يتجعد جلد يديّ عندما أمكث طويلا في الماء؟
3- لماذا أعمدة الكهرباء حديدية، بينما أعمدة الهاتف خشبية؟
4- لماذا ينفصل الرغيف العربي الى طبقتين مع أنه مصنوع من طبقة واحدة من العجين ؟ ( حتى يناسب صنع شطيرة؟ طبعا هذا لا يُعتبر تفسيرا.)
5- لو دخل جسمي فيروس رشح واحد، فهل اصاب بالرشح؟
6- عندما أدخل سيارة رُكِنت في الشمس برهة، لماذا أشعر بالأجزاء الحديدية ساخنة جدا بعكس غيرها كقماش المقعد، مع أنها جميعها في الظروف نفسها؟
7- لماذا أحتاجُ لتغطية جسمي بملابس ثقيلة في الجو البارد، لكن رأسي ووجهي يبقيان مكشوفين، ولا خطر عليّ من ذلك؟
8- كيف كان الناس يقصّون أظافرهم قديما قبل اختراع المقص أو القصاصة؟
9- لماذا أشعر أحيانا بألم في جنبي الأيمن عندما أركض؟
10- هل يشرب السمك الماء؟

إذا كنت تُحسن استخدام الإنترنت، ومحرِّكات البحث عليه، فإنك قد لا تعدم وسيلة للعثور على إجابات. وعلى أية حال، سنزوّدك فيما يلي بإجابات موجزة، أو على الأقل يإرشادات للإجابة على الأسئلة الزوجية الأرقام.

2- يُفرز الجلد مادة دهنية تبقيه طريّا ولدِناً، والمكوث طويلا في الماء يزيل هذه المادة، مؤقّتا.
4- ينطلق ثاني أكسيد الكربون أثناء عملية الخَبز، والجُزء الموجود داخل الرّغيف، من هذا الغاز، يباعد بين طبقتيه.
6- الأجزاء المعدنية موصلة للحرارة، بعكس القماش.
8- لم يكونوا بحاجة لقصّها غالبا، لأنهم، قبل تحقيق التطوّر التقني، كانوا يستخدمون أيديهم في أعمال قاسية، ويحكّون بأظافرهم، فتبلى ولا تسنح لها الفرصة لتطول كثيرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق