Powered By Blogger

الأحد، 8 يناير 2012

أول صور فيديو لمعركة في الكبد

يعرف العلماء أن جهاز المناعة في الجسم قد يسبب الإصابة بمرض السكري من النوع أ. إذ أن الخلايا المناعية المسماة خلايا تي.cells T تهاجم لأسباب غير معروفة تحتوي على خلايا بيتا في البنكرياس،والتي تنتج الانسولين.

كان العلماء يدرسون هذه الظاهرة عادة بواسطة صور عادية. لكن هذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها هذه المعركة بين الخلايا المناعية وخلايا بيتا بواسطة فلم فيديو. يمكنك مشاهدة الفلم على الانترنت :
http://www.jci.org/articles/view/59385
وهذا قد يفتح المجال لفهم أكبر لهذه الآلية، وربما التوصل الى علاج لها. وقد يكون ذلك بايجاد وسيلة لمنع خلايا تي المناعية من دخول البنكرياس أصلا.

يذكر أن هذا الفيديو قد صور على كبد جرذان، حيث لوحظ تجمع عشرات ملايين الخلايا المناعية لتفرز مواد سامة تقتل خلايا بيتا في البنكرياس. لكن عدد خلايا تي المناعية في الانسان أقل من ذلك بكثير.

والواقع أن هذا الهجوم من جهاز المناعة على البنكرياس يستغرق عدة سنوات قبل أن ينخفض عدد خلايا بيتا الى مستوى حرج، وهو نحو 10% من عددها الأصلي، فتبدأ أعراض مرض السكري بالظهور.

يجدر بالذكر أن هذه الأبحاث والفلم الناتج عنها قد انجزت في معهد لا جُلا La Jolla للحساسية والمناعة في مدينة سان دييغو الأمريكية، وتشمل أبحاثه الوقاية من الأمراض من خلال التلقيح، وعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية مثل السكري من النوع 1 لدى الصغار، والربو ومرض كرون (في الإمعاء) والأمراض الالتهابية. وهو يضم أكثر من مئتي باحث من حملة الدكتوراه والماجستير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق