Powered By Blogger

الأحد، 29 يوليو 2012

اللغة الإسبانية في بلدنا وفي العالم

21 سنة على إنشاء معهد ثِربانتِس
حسام مدانات
تلقت "العرب اليوم" دعوة للمشاركة في احتفالات "يوم اللغة الاسبانية": السبت 23 حزيران، في معهد ثِربانتِس في عمان (شكرا للسيدة روث فرناندِث غلِندي). فما هو هذا المعهد، وما وضع اللغة الإسبانية لدينا، وفي العالم حاليا؟

اللغة الأم الثانية في العالم بعد الصينية

يتحدث الإسبانية، كلغة أم، 500 مليون إنسان. وهي اللغة الرسمية في 21 بلدا، منها بالطبع اسبانيا ثم دول أمريكا الجنوبية (باستثناء البرازيل التي تتحدث البرتغالية)، ودول أمريكا الوسطى، والمكسيك في أمريكا الشمالية. إضافة إلى معظم دول جزر البحر الكاريبي.
يجدر بالذكر أن اللغة الإسبانية قد غزت الولايات المتحدة نفسها؛ فأصبحت اللغة الثانية فيها، خاصة في ولاياتها الجنوبية المتاخمة للمكسيك. ولا ننسى أن عددا من هذه الولايات الجنوبية كانت تابعة للمكسيك، أو مستعمرات اسبانية، مثل فلوريدا، قبل أن تشتريها أو تحتلها الولايات المتحدة. وأسماؤها تدل على ذلك. إن 34 مليونا من مواطني الولايات المتّحدة يتحدثون الإسبانية في منازلهم، أي بنسبة 12,2% من السكان. وكانت الإسبانية اللغة الرسمية في الفلبين خلال الفترة 1565-1973.

علاقة عربية اسبانية عريقة

دخل العرب، بقيادة موسى بن نصير وطارق بن زياد، الأندلس في اسبانيا عام 711 وبقيت أجزاء كبيرة من إسبانيا عربية حتى عام 1492 ، أي قرابة 800 عام.
وما زالت آثار التراث العمرانيّ العربيّ ماثلة للعيان في إسبانيا، كما دخلت كلمات عربية كثيرة إلى اللغة الإسبانية. نلاحظ مثلا أن لفظ الاحترام للمخاطب فيها محرّف عن كلمة أستاذ العربية.

وكانت اسبانيا قد استعمرت الصحراء الغربية، وهي جزء من المغرب حاليا. ويتقن الاسبانية في المغرب 5,5 مليون شخص من ما مجموعه 32 مليونا. فالمغرب واسبانيا تفصل بينهما مسافة قصيرة هي مضيق جبل طارق.
وقد درس العديد من طلابنا في الجامعات الاسبانية، وبقي بعضهم هناك بعد التخرج (لا نملك احصائيات بعددهم حاليا). كما هاجر ملايين العرب إلى دول أمريكا اللاتينية ووصل بعضهم إلى منصب رئاسة الجمهورية.

معهد ثِربانتِس

أنشأت إسبانيا معهد ثربانتس رسميا عام 1991. ويوجد حاليا 78 مركزا موزعة على 44 بلدا، وهذه المراكز مكرسة لتعليم اللغة والثقافة الاسبانية. سُمّي هذا المعهد تكريما للأديب ميغِل دي ثربانتس (كان يكتب خطأ "سرفانتس") (1547-1616) وقد ألّف الرواية المشهورة "دون كيخوته" (دون كيشوت).
يقع معهد ثربانتس قرب الدوار الثالث في جل عمان (خلف مستشفى عمان الجراحي وفندق الأردن)

يوم اللغة الإسبانية

بدأت نشاطات هذا اليوم في معهد ثربانتس في عمان في تمام العاشرة والنصف صباحا. بحضور كثيف من طلبة المعهد وأصدقائه والراغبين في تعلم هذه اللغة المهمة.
تضمّن البرنامج أنشطة متنوعة، منها درس مجاني للتعريف باللغة الاسبانية ثم تعريف بموقع المعهد على الانترنت للتعلم التفاعلي المجاني للغة الاسبانية. والموقع هو:
cvc.cervantes.es
وقد وزعت في أرجاء المعهد بطاقات عليها مقتطفات من أشعار نيكانور بارّا، كما تضمن العرض سوق كتب مجانية، ثم رقصات من الدول الناطقة بالإسبانية، ومسابقة غنائية (كاريوكي) لطلبة المعهد مع توزيع جوائز على أفضل ثلاثة منهم. واستمتع الأطفال الحضور بسرد قصصي ورسم على الجدران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق