Powered By Blogger

الاثنين، 24 ديسمبر 2018

تعقيد كتب الرياضيات: الصف الثامن نموذجا


قبل بضعة أشهر وقع تحت يدي كتاب الرياضيات، الجزء الأول، للصف الثامن. الطبعة الأولى (التجريبية)، 2016. عرفت حينها "أحد" أسباب لجوء معظم أطفالنا للدروس الخصوصية (في معظم المواد). لم أعلق حينها على هذا الكتاب متوقعا تصحيح أخطائه في الطبعة الجديدة. شاهدت أمس طبعته الجديدة - إعادة طباعة، بأخطائه ومصائبه. لا أبالغ إن قلت أن كل من شارك في تأليفه والإشراف عليه وتدقيقه يستحق المحاكمة (والسجن المؤبد) بتهمة تدمير الأجيال والبلد. سأعرض فيما يلي عينة من مآسي هذا الكتاب. حين تريد أن تقدم للطفل خاصية رياضية، فإنك تقدم له أمثلة "بسيطة" تجعله يستنتج هذه الخاصية بنفسه. خذ مثلا الخاصية التبديلية للجمع: أ+ب=ب+أ. تجعل الطفل يلاحظ مثلا أن 2+3=3+2. لكن يبدو أن لدى مؤلفي كتاب الرياضيات للصف الثامن مبدأ مختلفا. خذ مثلا ما يرد في الصفحتين 14 و 15 من هذا الكتاب لتقديم الخاصية التجميعية للطفل (أي حين يجمع 3 أعداد، مثلا: 2+3+4. إذ يمكنه أن يجمع أول عددين، ثم يضيف لهما الثالث؛ أو أن يجمع آخر عددين ثم يضيف الأول.) المثال الذي يقدمه الكتاب ل"توضيح" الخاصية التجميعية للجمع، ولاستنتاجها، هو: -2 + (-3 + 1)؛ و (-2 + (-3)) + 1. هذا المثال لا يجعل الطفل يلاحظ "بديهية" هذه الخاصية، بل يجعلها معقدة وبحاجة لمساعدة مدرس خصوصي ليفهمها (هل هذا هو المقصود؟).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق